رؤية البرنامج
أن يكون البرنامج رائد أكاديميا مواكبا لاحتياجات المجتمع ومؤسسات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة في ظل القيم الأخلاقية.
رسالة البرنامج
تخريج كوادر قادرين على التعامل مع، وتنمية مهارات ذوى الاحتياجات الخاصة في مجالات الإعاقة الفكرية وصعوبات التعلم. وإثراء المجتمع بالأبحاث الأكاديمية والتطبيقية التي تسهم في تقدمه فيإطار من القيم الإسلامية.
أهداف البرنامج
- توفير كوادر أكاديمية للعمل بالجامعات السعودية أو مؤسسات رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
- التطوير المهني المستمر لأعضاء هيئة التدريس بالبرنامج.
- إثراء المجتمع البحثي والتطبيقي بدراسات علمية تطبيقية.
شروط القبول الخاصة
بالإضافة إلى الشروط العامة للقبول، يشترط للقبول في برنامج ماجستير التربية الخاصة:
- أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في تخصص التربية الخاصة أو ما يعادلها.
- يجوز للقسم قبول الحاصلين على بكالوريوس في أي تخصص تربوي آخر شرط حصولهم على دبلوم في التربية الخاصة.
المقررات
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٥٠١ نفس | البحث التربوي | ٣ |
٥١٠ خاص | الخدمات المساندة والعمل التعاوني في مجال التربية الخاصة | ٣ |
٥٢٠ ترب | الإحصاء التربوي | ٣ |
٥٢٦ خاص | القضايا والاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة | ٣ |
٥٢٧ خاص | إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة | ٣ |
٥٣٣ خاص | إعداد وتطبيق البحث في مجال التربية الخاصة | ٢ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٥١٥ خاص | أساليب قياس وتشخيص الإعاقة الفكرية | ٣ |
٥١٩ خاص | البرامج التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية | ٣ |
٥٣٨ خاص | دراسة حالة في مجال الإعاقة الفكرية | ١ |
٥٤٤ خاص | حلقة بحث في مجال الإعاقة الفكرية | ٣ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٥١٨ خاص | أساليب قياس وتشخيص صعوبات التعلم | ٣ |
٥٢٥ خاص | البرامج التعليمية والعلاجية لذوي صعوبات التعلم | ٣ |
٥٤٠ خاص | دراسة حالة في مجال صعوبات التعلم | ١ |
٥٤٥ خاص | حلقة بحث في مجال صعوبات التعلم | ٣ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٥٥٠ خاص | التدخل المبكر | ٣ |
٥٥٥ خاص | الحاسب واستخداماته في التربية الخاصة | ٣ |
٥٦٠ خاص | تحليل السلوك التطبيقي | ٣ |
٥٦٥ خاص | الإرشاد في التربية الخاصة | ٣ |
٥٨٠ خاص | مشروع التخرج | ٤ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٦٠٠ خاص | الرسالة | ٦ |