ترجع أهمية هذا البرنامج إلى الطلب المتزايد لمجال تكنولوجيا التعليم في سوق العمل والحاجة إلى أعضاء هيئة تدريس متخصصين، وذلك نتيجة استحداث برنامج بكالوريوس تقنيات التعليم بالجامعات السعودية. كما أن البرنامج يتيح الفرصة لخريجي كليات التربية المتميزين بالمملكة العربية السعودية لمواصلة دراساتهم العليا ويزود المجتمع السعودي بالمتخصصين في مجالات تصميم أدوات وأنظمة التعلم الإلكتروني ويعد الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجالات تكنولوجيا التعليم تمشيا مع توجهات المملكة العربية السعودية بشكل عام ووزارة التعليم نحو دمج التكنولوجيا في التعليم. كما أنه يساهم في تقديم البحوث الاستشارية العلمية والتقنية إلى المؤسسات التعليمية للارتقاء بالأداء التربوي والتعليمي والإداري والمشاركة الفاعلة بنتائج البحوث في تطوير البرامج الدراسية بكافة مستويات المراحل التعليمية.
رسالة البرنامج
يسعي برنامج ماجستير الآداب في وسائل وتكنولوجيا التعليم إلى التميز والريادة في إعداد كوادر مؤهلة ومتخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم وتصميم التعليم بما يتفق مع التطور التكنولوجي والتحول الرقمي وممارسات البحث العلمي لخدمة مؤسسات المجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل.
أهداف البرنامج
- إعداد كوادر بشرية علمية وتطبيقية متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم.
- تقديم أبحاث أكاديمية وتطبيقية في مجال تكنولوجيا التعليم تسهم في إثراء البحث العلمي وخدمة المجتمع.
- الإسهام في تحقيق تنمية المجتمع وحل المشكلات التربوية والعلمية والتدريبية وتحقيق التنمية المستدامة وفق رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.
المعرفة والفهم
- يحدد الطالب الأسس والنظريات المرتبطة بمبادئ التصميم التعليمي في ضوء الاستراتيجيات التعليمية، وخصائص الفئات المستهدفة.
- يكتسب الطالب المعارف المرتبطة بالممارسات المهنية المرتبطة بالجانب المهاري في تطوير مصادر وتقنيات التعلم.
- يكتسب الطالب المعارف المرتبطة بالتطبيقات الرقمية الحديثة في إجراء البحوث والدراسات لمجال تكنولوجيا التعليم.
- يكتسب الطالب الجانب المعرفي المرتبط بتطبيقات وأدوات التعلم الإلكتروني في العملية التعليمية.
المهارات
- يطبق الطالب مبادئ تحليل أسلوب النظم فى مجال تكنولوجيا التعليم لحل المشكلات التخصصية فى سياقات مهنية متنوعة.
- يقترح الطالب حلول إبداعة ومبتكرة قائمة على تصميم بيئات وبرامج التعلم الإلكترونية في معالجة جوانب القصور المتعلقة بمكونات المنظومة التعليمية.
- يوظف الطالب نتائج البحوث والدراسات العلمية المحكمة في إعداد الرسائل العلمية لتخصص تكنولوجيا التعليم للوصول إلى معرفة تطبيقية في المؤسسات التعليمية والمهنية.
- يوظف الطالب منهجيات وأصول تقنيات التعليم والتعلم في مجال تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها التعليمية والمهنية.
- يستقصي الطالب آليات الربط بين المجال النظري والمجال التطبيقي في تصميم وإنتاج تطبيقات وأدوات تكنولوجيا التعلم الإلكتروني من خلال تنفيذ مشاريع بحثية أو إنتاجية مرتبطة بالجانب المهني المؤسسي أو التعليمي.
شروط القبول الخاصة
بالإضافة إلى الشروط العامة للقبول، يشترط للقبول في برنامج ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في أي من التخصصات التربوية.
القبول والتسجيلالرسوم الدراسيةالمقررات
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٥١١ ترب | البحث التربوي | ٣ |
٥١٢ ترب | أسس المناهج | ٣ |
٥١٣ ترب | تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم | ٢ |
٥٢١ ترب | قضايا واتجاهات حديثة في التعليم | ٢ |
٥٢٢ ترب | دراسة مستقلة | ٢ |
٥٢٣ ترب | الإحصاء التربوي | ٣ |
٥٣٢ ترب | قراءات باللغة الإنجليزية في التربية | ٣ |
٥٣٣ تقن | أصول تكنولوجيا التعليم | ٣ |
٥٤٢ تقن | التصميم التعليمي | ٣ |
٥٤٣ تقن | التعليم المدمج | ٢ |
٥٥٢ تقن | إنتاج المحتوى الرقمي ١ | ٣ |
٥٥١ تقن | بيئات التعلم الرقمية | ٢ |
٥٥٣ تقن | إعداد خطة بحث | ١ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٥٥٠ تقن | مصادر التعلم الرقمية | ٢ |
٥٥٤ تقن | التعليم والتعلم الذكي | ٢ |
٥٥٥ تقن | إنتاج المحتوى الرقمي ٢ | ٣ |
٥٩٩ تقن | مشروع التخرج | ٣ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٦٠٠ تقن | رسالة | ٦ |