كليات الشرق العربي

عن الكليات

العضويات والشراكات

الكليات تسعى دائما إلى عقد شراكات وتكوين علاقات تعاون مع مؤسسات وهيئات القطاع العام والخاص داخل المملكة وخارجها في المجالات الأكاديمية والبحثية والمعرفية التي من شأنها أن تسهم في الرفع من مستوى البحث العلمي ونشر المعرفة في المملكة ويمكن أن ينتج عنها إضافة للعملية الأكاديمية.

الهيئة السعودية للمهندسين

الهيئة السعودية للمهندسين

إتفاقية الهيئة مع الكليات هي للعمل على التخطيط المشترك لمستقبل التعليم الهندسي في المملكة وتحديد الإختصاصات التي يحتاجها سوق العمل ودعم برنامج الإعتماد المهني للمهندسين. إضافة إلى مشاركة الكليات في عضوية المجالس المهنية ولجان الإعتماد المهني للمهندسين والفنيين في الهيئة ومشاركة الهيئة في عضوية اللجان الإستشارية لدى الكليات. كما أن التعاون يشمل تدريب وتأهيل طلاب الكليات الراغبين في دخول إختبار أساسيات الهندسة (FE) وزيارات ميدانية لمشاريع تحت التنفيذ.

إتفاقية الهيئة مع الكليات تمنح أعضاء ومنسوبي الهيئة خصماً على الرسوم الدراسية في برامج درجة الماجستير التي تقدمها الكليات.

مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة تقدم الكليات الإستشارات العلمية والبحثية والإستشارية والتدريبية للمركز فيما يتعلق في تطوير الإجراءات وأساليب العمل، إضافة إلى وضع وتنظيم برامج تدريبية وتنظيم محاضرات وندوات وورش عمل، إلى جانب تصميم خطط وبرامج توعية المجتمع وإعداد الدراسات.

الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

التعاون في كل ما من شأنه تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة ورفع المستوى المعرفي والفني والمهني للمنتسبين إلى هذا المجال. والتعاون المشترك في مجال البحث والتأليف والترجمة. كما أن التعاون بين الكليات والهيئة يتيح لأعضاء الهيئة الراغبين في الإنضمام لأحد برامج الكليات إحتساب نقاط التعليم المهني المستمر المعتمدة من قبل الهيئة، إضافة إلى تمكين المتقدمين لإختبار زمالة الهيئة من إكمال متطلبات التقدم بأخذ المقررات الدراسية من المقررات التي تقدمها الكليات في البرامج ذات العلاقة. إضافة إلى إمكانية مساهمة الكليات في وضع لوائح أو هيكلة أهداف معهد المحاسبين القانونيين حسب رؤية الهيئة، ومساهمة الهيئة في تقييم برامج قسم المحاسبة بالكليات.

معهد إدارة المشاريع PMI

معهد إدارة المشاريع PMI

تم إعتماد الكليات ضمن مراكز الإستشارات المعترف بها من قبل المعهد وشريك تعليمي للمعهد إضافة لإعتماد المعهد لمسار إدارة المشاريع في برنامج ماجستير إدارة الأعمال الذي يقدمه قسم إدارة الأعمال بالكليات.

جامعة كيب بننسولا التكنولوجية (جنوب أفريقيا)

جامعة كيب بننسولا التكنولوجية (جنوب أفريقيا)

يمنح هذا التعاون طلاب الكليات وطلاب جامعة كيب بننسولا فرصة متابعة جزء من دراستهم لدى الطرف الآخر مما يتيح الفرصة للطالب لخوض تجربة دولية في التعلم. كما أن المنشأتين إتفقتا على أطر تبادل خبرات أعضاء هيئة التدريس والأبحاث والتدريب.

جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود تهدف الإتفاقية إلى الإستفادة من خبرات جامعة الملك سعود في إعداد البرامج الأكاديمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه ومن خدمات المجلس العلمي بالجامعة خاصة في ما يتعلق بالتحكيم العلمي للبحوث والكتب والحكم على طلبات الترقيات العلمية، كما أنها تفتح المجال للتعاون في مجالات التدريس والبحث العلمي وتمنح طلاب الكليات إمكانية الإستفادة من مكتبات الجامعة ومصادر المعرفة فيها.