يسعى المقرر إلى إطلاع طلاب الدراسات العليا على اهم القضايا والاتجاهات التربوية الحديثة، وإلى تحريك الدوافع الذاتية وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو دراستها، وكذلك تمكينهم من تكوين منهجية علمية في تحليل القضايا التربوية وتزويدهم بالخبرات والمعارف والمهارات اللازمة لتنمية النظرة النقدية نحو تلك القضايا ومضامينها وتقييم صلاحيتها ومناسبتها وتأثيرها في النظم والممارسات التربوية، وتدريبهم على قراءة تلك القضايا وتقييمها وفق الاتجاهات الحديثة ومعايير النهج التربوي وخصوصية التعليم والمجتمع.