كليات الشرق العربي

الطلاب

الإرشاد الأكاديمي

يعتبر الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي حيث أنه يهدف إلى توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع الكلية واغتنام الفرص المتاحة لهم عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي. ونظراً لأهمية الإرشاد الأكاديمي في كليات الشرق العربي فقد شكل فريق مسئول عن تقديم الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلبة.

لا يقتصر دور الإرشاد على الجانب الأكاديمي ومتابعة الطلبة في تنفيذ خططهم الدراسية فحسب، بل يتعداه إلى متابعتهم في الأمور النفسية والاجتماعية والحياتية، لذا فإن نجاح عمليه الإرشاد يتطلب توافر العديد من العناصر، ومنها: المرشد الكفء والطالب الملتزم والمعلومات التي يتم بموجبها الإرشاد والمختصون في المجالات النفسية والاجتماعية وغيرها.

ونظراً لأن الطلاب هم محور العملية التعليمية لذلك يتم توفير الدعم اللازم أثناء مسيرتهم الأكاديمية بما يحقق غايات الخطة التعليمية للدراسات العليا وإنهاء متطلبات الخطة الدراسية ضمن المدة الزمنية المتاحة.

مسؤولية ودور الطالب:

  1. يتحمل كامل المسؤولية عن أدائه الأكاديمي حيث أن الإرشاد الأكاديمي هو آلية للمساعدة.
  2. الإطلاع على دليل الكلية وموقعها على الإنترنت للتعرف على متطلبات القسم والكلية.
  3. الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد التي تختص بالتسجيل والانسحاب والاعتذار.
  4. معرفة مرشده الأكاديمي ومواعيد ساعاته المكتبية.
  5. مقابلة المرشد للتشاور حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي، والاستفسار عن كل الجوانب التي قد يرى فيها غموضاً.
  6. تنفيذ توصيات المرشد والمواظبة على مقابلته حسب المواعيد المتفق عليها.
  7. إخطار المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.

مقابلة المرشد الإكاديمي:

قبل مقابلة المرشد يجب على الطالب:

خلال المقابلة:

مقابلات المتابعة: