التعريف بفلسفة وأهداف عملية التقييم والتشخيص في مجال الإعاقة الفكرية، والخطوات الأساسية التي يتم في ضوئها تحديد أهلية التلميذ لخدمات التربية الخاصة وما يتبعها من خطوات أخرى تعمل على تحديد طبيعة احتياجاتهم، وفاعلية البرامج في تطوير الأداء. وتطبيق الطالب لبعض المقاييس والاختبارات (العقلية والسلوكية التكيفية) بأشكالها المختلفة والمهمة لمواجهة المشكلات والاحتياجات الخاصة بالأفراد ذوي الإعاقة الفكرية ، بالإضافة إلى الاختبارات العامة التي يمكن للمجال الاستفادة منها في أغراض أخرى تمس احتياجات أفراد هذه الفئة.