رؤية المركز:
قيادة التطوير الإنساني والتنمية المؤسسية والريادة في خدمة المجتمع.
رسالة المركز:
المشاركة الفاعلة والاحترافية في تحقيق التنمية المتكاملة للانسان وللمؤسسات بتحفيز القدرات وتطوير المهارات لتنمية الأداء وتحسين المخرجات بتقديم البرامج التدريبية والخدمات الاستشارية والدراسات التطويرية وتنظيم الفعاليات التنموية، بمنهجية علمية تطبيقية واحترافية رصينة من قبل مختصين مؤهلين ومحترفين وفق معايير ومواصفات الاعتماد والجودة العالمية ومتطلبات التميز المؤسسي.
أهداف المركز:
- الإسهام في تعزيز القدرات التنافسية للمواطن السعودي بتطوير الكفاءة الوظيفية له وتمكين قدراته وتحسين أدائه من خلال التدريب الاحترافي المخصص بجودة عالية.
- الإسهام في تطوير ورفع مستوى الأداء والإنجاز المؤسسي وتحسين المخرجات بتوفير برامج التنمية الإدارية والتطوير المؤسسي وتقديم العمليات الاستشارية المتخصصة.
- تقديم برامج وفعاليات نوعية متخصصة ذات بعد تنموي بجودة عالية لكافة شرائح المجتمع.
- توظيف إمكانات كليات الشرق العربي للمشاركة في التنمية الشاملة للوطن بتقديم خدمات منتجة وفاعلة للمجتمع.
خدمات المركز:
-
التدريب والتنمية البشرية والتطوير المهني:
- التدريب.
- تخطيط التدريب.
- وضع أنظمة ولوائح وسياسيات التدريب.
- دراسة الإحتياج التدريبي.
- تقديم الحلول التدريبية.
- تقييم التدريب وقياس العائد التدريبي.
- التدريب التأسيسي.
- التدريب التأهيلي.
- التدريب التطويري.
- التدريب المتخصص.
- إعادة تخطيط وتطوير وإدارة المشاريع والإدارات التدريبية المتعثرة.
- تقييم جودة وفاعلية البرامج التدريبية.
- بناء الخطط التدريبية السنوية والفصلية.
- تصميم وإعداد المناهج والحقائب التدريبية.
-
خدمة المجتمع:
- تنظيم المؤتمرات والملتقيات المتخصصة.
- إقامة المعارض المتخصصة.
- المشاركة في تطوير وتأهيل الشباب السعودي للعمل.
- المشاركة في تطوير مؤسسات القطاع الثالث.
- التعاون مع مؤسسات المجتمع وهيئاتة في تحقيق التنمية المستدامة.
التميز:
يسعى المركز إلى تحقيق تميزاً متكاملاً وشاملاً في برامجه التدريبية في كامل مسارها يؤهلها لأن تكون برامج رصينة وجادة وموثوقة لكافة المنظمات والأفراد من خلال اتباع المنهجية التالية في إعداد البرامج التي تنفذها.
-
المنهجية العلمية:
- التخطيط.
- الإعداد.
- التنفيذ.
- التقويم.
-
التكامل والتوازن:
- الإثراء المعرفي.
- بناء المهارات.
- نقل وتبادل الخبرات.
- بناء وتعزيز التوجهات والتحفيز.
-
ضبط الجودة:
- وضع المعايير ومؤشرات القياس.
- تحكيم المادة والأنشطة التدريبية.
- تحكيم السيرة الذاتية للمدرب.
- تقييم العملية التدريبية.