كليات الشرق العربي

الأقسام العلمية

القانون

رؤية القسم هي الريادة والإبداع في تقديم مستوى متميز في التعليم والبحث العلمي القانوني وخدمة المجتمع. ورسالته توفير بيئة أكاديمية وتعليمية قادرة على إعداد طالب دراسات عليا متميز في العلوم والبحوث القانونية والمنافسة في سوق العمل، وخدمة المجتمع وفق ضوابط أخلاقية.

كلمة رئيس القسم:

قسم القانون بكلية الشرق العربي للدراسات العليا يهدف إلى تقديم برامج في مجالات العلوم القانونية أكثر تميزاً مما عليه الحال في الجامعات الحكومية والأهلية النظيرة في الوطن العربي، على أن تتوافق تلك البرامج مع معايير الجودة العالمية في مجالات التعليم العالي القانوني، مع ربط ذلك كله بحاجات المجتمع، ومتطلبات التنمية مع التمسك بثوابتنا وقيمنا الإسلامية، وذلك بإعداد الخريجين من ذوي المعارف القانونية والمهارات البحثية والمهنية، المؤهلين للنهـوض بالمهام في مختلف الأعمال والنشاطات القانونية، والإسهام الفعال في تطوير ونشر الثقافة القانونية بين أطياف المجتمع.

ومن أجل تحقيق الأهداف المرسومة؛ يسعى القسم للعمل على تحفيز حركة البحث والنشر العلمي في مجال المعارف القانونية المختلفة، وذلك من خلال تميز بحوث أساتذته وجودة الرسائل العلمية المعدة من قبل طلابه، ويعمل القسم على توثيق الصلات بين المهتمين بالدراسات القانونية داخل المملكة ونظرائهم في أرجاء الوطن العربي، والعالم الغربي، للاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة المطبقة في الخارج. والارتقاء بالوعي القانوني للمشتغلين بهذا الحقل، عن طريق إقامة الدورات التدريبية وعقد الندوات العلمية المرتبطة بمجالات اهتمام الدراسات القانونية في المملكة، والمساهمة في إعداد مشاريع الأنظمة واللوائح والدراسات والاستشارات القانونية لمختلف الدوائر الحكومية والأهلية بناءً على طلب تلك الجهات، والغاية من كل ذلك إمداد القطاعين الحكومي والخاص في المملكة بالمؤهلين عاليي المستوى في فروع العلوم القانونية المختلفة.

وقد اعتمد القسم معايير لضمان تخريج طلاب مؤهلين في هذا العلم، وهي: الارتفاع بشروط القبول في برامج الدراسات العليا المختلفة بحيث لا يلتحق بهذه البرامج إلا ذوو الكفاءة التعليمية القادرون على فهم المنطق القانوني، فضلاً عن اهتمام المقررات الدراسية المقدمة بالموضوعات ذات الصلة بالواقع العملي والدراسات التطبيقية وحاجات المجتمع السعودي، إفاضة إلى اختيار نوعية مميزة من أساتذة القانون السعوديين والعرب القادرين على إكساب الطالب ملكة التفكير والتحليل القانوني والبعد ما أمكن عن أسلوب التلقين والتنظير، والاستفادة من نظم التعليم الإلكتروني بتوسيع نطاق استخدام تكنولوجيا المعلومات في المجال القانوني، والاستعانة بحلول جديدة وغير تقليدية في تدريس العلوم القانونية، ولذلك تم الاعتماد على أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال، كالمصادر الالكترونية والزيارات الميدانية والمحاضرات الحرة وإجراء المحاكمات التدريبية. ولتحقيق ذلك الغرض وفر القسم الكثير من التجهيزات المساندة كالمكتبة القانونية الورقية والرقمية، والمحكمة التدريبية.

المزيد...

البرامج الدراسية:

البرامج التكميلية:

أخبار القسم: بقية الأخبار

البحث العلمي: المزيد

تقنيات الأدلة الجنائية في مكافحة الجرائم السيبرانية

يشهد العالم تقدماً هائلاً في مجال تقنية المعلومات ووسائل استخدامها، وهو ما ترتب عليه ظهور أنواع جديدة من الجرائم تتناسب والصبغة الخاصة لهذا المجال، والتي سميت بالجرائم السيبرانية (الجرائم الإلكترونية). تلك الجرائم اجتاحت العالم بشكل كبير؛ وكان السبب …