تكمن أهمية البرنامج في أنه يوفر مؤهلات حاملات شهادة الماجستير فى الطفولة المبكرة لسد العجز في أغلب الجامعات. بالإضافة إلى أن العمل في الروضة علم وفن يحتاج إلى مشرفة ومديرة دائمة الاطلاع وهذا ما يحققه لها الانتساب بالبرنامج الحالي، خاصة في ظل اعتماد المرأة العاملة على الروضة في تربية وتهيئة أطفالها للمرحلة الابتدائية. كما أنه يهدف إلى توفر العديد من الأبحاث التطبيقية والميدانية التي تفيد في تخطيط مناهج رياض الأطفال وتطويرها وحل المشكلات التي تواجه المعلمات أثناء عملهن في الروضة وتقديم خدمات واستشارات لأعضاء المجتمع المحلي في مجال تربية الطفل.
رؤية البرنامج
إعداد كوادر أكاديميه ومهنية فى قطاع الطفولة وإعداد أبحاث علمية محلياً وإقليمياً تسهم فى حل مشكلات المجتمع.
رسالة البرنامج
إعداد كوادر أكاديمياً ومهنياً فى مجال الطفولة قادرة على سد إحتياجات سوق العمل في مؤسسات الطفولة المختلفة وتقديم خدمات للمجتمع في ضوء معايير الجودة وفقاً للقيم الإسلامية.
أهداف البرنامج
- إكساب الطالبات المعارف والمهارات والاتجاهات المرتبطة بالتخصص.
- التطوير المهني المستمر لأعضاء هيئة التدريس بالبرنامج.
- عقد شراكات مع مؤسسات المجتمع.
شروط القبول الخاصة
بالإضافة إلى الشروط العامة للقبول، يشترط للقبول في برنامج ماجستير رالآداب في الطفولة المبكرة أن تكون المتقدمة حاصلة على درجة البكالوريوس في رياض الأطفال أو تعليم ما قبل الإبتدائي.
القبول والتسجيلالرسوم الدراسيةالمقررات
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٥٠١ نفس | البحث التربوي | ٣ |
٥٠١ راضي | أسس مناهج الطفولة المبكرة | ٣ |
٥٠٤ راضي | إعداد معلمة رياض الأطفال | ٢ |
٥٠٥ راضي | مراحل النمو والتعلم عند الأطفال | ٣ |
٥٠٩ راضي | الإرشاد والتوجيه النفسي للأسرة والطفل | ٣ |
٥١١ راضي | تقنيات التعليم وتطبيقاتها في رياض الأطفال | ٢ |
٥١٢ راضي | قياس وتقويم نمو الطفل | ٣ |
٥١٤ راضي | تصميم البرامج والأنشطة في رياض الأطفال | ٣ |
٥١٩ راضي | الجودة وتطبيقاتها في رياض الأطفال | ٣ |
٥٢٠ ترب | الإحصاء التربوي | ٣ |
٥٢٨ راضي | ثقافة الطفل | ٢ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٥٢٠ راضي | تعليم الأطفال التفكير الابتكاري | ٣ |
٥٢٥ راضي | حلقة بحث في الطفولة المبكرة | ٣ |
٥٢٧ راضي | قضايا معاصرة في الأسرة والبيئة | ٣ |
٥٣٠ راضي | مشروع التخرج | ٣ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٦٠٠ خاص | الرسالة | ٦ |