كليات الشرق العربي

التربية

ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم

ترجع أهمية هذا البرنامج إلى الطلب المتزايد لمجال تكنولوجيا التعليم في سوق العمل والحاجة إلى أعضاء هيئة تدريس متخصصين، وذلك نتيجة استحداث برنامج بكالوريوس تقنيات التعليم بالجامعات السعودية. كما أن البرنامج يتيح الفرصة لخريجي كليات التربية المتميزين بالمملكة العربية السعودية لمواصلة دراساتهم العليا ويزود المجتمع السعودي بالمتخصصين في مجالات تصميم أدوات وأنظمة التعلم الإلكتروني ويعد الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجالات تكنولوجيا التعليم تمشيا مع توجهات المملكة العربية السعودية بشكل عام ووزارة التعليم نحو دمج التكنولوجيا في التعليم. كما أنه يساهم في تقديم البحوث الاستشارية العلمية والتقنية إلى المؤسسات التعليمية للارتقاء بالأداء التربوي والتعليمي والإداري والمشاركة الفاعلة بنتائج البحوث في تطوير البرامج الدراسية بكافة مستويات المراحل التعليمية.

رؤية البرنامج:

نحو الريادة وإنتاج المعرفة التخصصية في مجال تكنولوجيا التعليم، وتخريج قيادات علمية في التخصص تنافس على المستوى المحلي والإقليمي.

رسالة البرنامج:

إعداد خريجي دراسات عليا على قدر من المسؤولية الاخلاقية والعلمية والوعي التكنولوجي، مؤهلين تأهيلاَ عالياً في تصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقويم مصادر وعمليات التعلم، ويوظفون مهارات التفكير العلمي ونتائج البحث العلمي الرصين في حل مشاكل الميدان التربوي، قادرون على نشر معارفهم والتعريف بها في ميادين مختلفة، ويسهمون في نشر الوعي التكنولوجي في المجتمعات التعليمية.

أهداف البرنامج:

المقررات:

الرئيسية:
الرمزالإسمالساعات
٥٠١ نفسالبحث التربوي٣
٥٠٥ نهجأسس المناهج٣
٥٠٥ أساتصميم وتطوير المقررات الرقمية٣
٥٠٧ أساإستخدام التقنيات الرقمية في التعليم٣
٥٠٩ أساأدوات وأنظمة التعلم الإلكتروني٣
٥١٠ أسانماذج عالمية في إستخدام التقنية٢
٥١١ أساأصول تقنية التعليم٣
٥١٣ أساالتعليم والتدريب الافتراضي٣
٥١٤ أساتصميم وإنتاج البرامج التلفزيونية التعليمية٣
٥١٧ أسادمج تقنية الحاسب الآلي في المواد الدراسية٣
٥١٨ أساأنظمة إدارة التعلم والمحتوى٣
المقررات:
الرمزالإسمالساعات
٥١٥ أساندوة وبحث في تقنيات التعليم٢
٥٢١ أسادراسة مستقلة في مجال تقنيات التعليم٢
٥٣١ دشتتطبيقات الحاسب الآلي في التعليم والإدارة والإشراف التربوي٣
٥٢٣ أسامشروع التخرج٣
الرسالة:
الرمزالإسمالساعات
٦٠٠ أسارسالة٦