هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام الألعاب التعليمية القائمة على الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لتلميذات الصف الثالث الابتدائي في مقرر التربية الفنية، وقامت الباحثة بإعادة صياغة اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (ب) وتحكيمه ليتناسب مع العينة المكونة من فصلين إحداهما يمثل المجموعة التجريبية، والأخر يمثل الضابطة، وقد بلغ عدد التلميذات (38) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الابتدائي بالمدرسة الابتدائية الرابعة بمكتب تعليم وسط الرياض للعام الدراسي (1437/1438هـ)، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي، حيث استخدمت المجموعة التجريبية الألعاب التعليمية عبر الأجهزة اللوحية، بينما تلقت المجموعة الضابطة تدريساً بالطريقة الاعتيادية، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على درجات التطبيق البعدي أظهرت النتائج ما يلي: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) أو أقل بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة (التي استخدمت الطريقة التقليدية)، والمجموعة التجريبية (التي استخدمت الألعاب التعليمية القائمة على الأجهزة اللوحية) في القياس البعدي لمقياس التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) أو أقل بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية (التي استخدمت الألعاب التعليمية القائمة على الأجهزة اللوحية) فيما بين القياس القبلي والبعدي لمقياس التفكير الإبداعي لصالح القياس البعدي. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .