هدفت الدراسة إلى قياس أثر الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية التعابير الاصطلاحية لطالبات معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقات بها , وتم اختيار عينة (عشوائية) من طالبات المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها, وعددهن (14) طالبة, وتم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية عددهن (7) طالبات من مختلف الجنسيات: الأسيوية, والأفريقية, والأوربية, واللاتي يتحدثن لغات مختلفة درست من خلال الألعاب التعليمية الإلكترونية, ومجموعة ضابطة عددهن (7) طالبات من مختلف الجنسيات: الأسيوية, والأفريقية, والأوربية, اللاتي يتحدثن لغات مختلفة درست من خلال الطريقة التقليدية, وكانت أداة الدراسة اختباراً لقياس التعابير الاصطلاحية لطالبات معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقات بها, وتم استخدام المنهج شبة التجريبي، ومن أهم النتائج ما يأتي: تبين أن هناك فرقاً دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ) أو أقل بين متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبيةـ، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ) أو أقل بين متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وتوصي الدراسة بما يأتي: ضرورة استخدام الألعاب الإلكترونية المقترحة في الدراسة نظراً لما ثبت من فاعليتها في تنمية مستوى التعابير الاصطلاحية لطالبات معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقات بها.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .