هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية نموذج مقترح لكتاب النشاط الإلكتروني التفاعلي في إكساب طلاب الصف الرابع الابتدائي المهارات الرياضية الأساسية، والتوصل إلى نموذج لكتاب نشاط إلكتروني لمادة الرياضيات خاص بالصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق هذه الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مقارنة نتائج مجموعتين، حيث تكونت العينة من 44 طالب من طلاب الصف الرابع الابتدائي. منهم 22 طالب قاموا باستخدام كتاب النشاط الورقي في حل التمارين و22 قاموا بعمل تدريباتهم باستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي. تم تطبيقها في مدرسة الأبناء الابتدائية الأولى التابعة لمكتب الوسط في مدينة الرياض، حيث أجريت في الفصل الأول للعام الدراسي 1437/1438هـ. وقد اشتملت أدوات الدراسة على استبانة تحليل المهارات الأساسية للرياضيات للصف الرابع الابتدائي. بالإضافة إلى اختبار المهارات الأساسية في الرياضيات مقسم وفقا للمستويات المعرفية لبلوم. وقد تم تحيكم هذه الأدوات و التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي و البعدي للمجوعتين التجريبيتين الأولى والثانية لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق البعدي لصالح المجموعة الثانية، مما يدل على فاعلية الكتاب الالكتروني التفاعلي في اكساب طلاب الصف الرابع الابتدائي المهارات الرياضيات الأساسية. وكانت أهم التوصيات هي التوسع في استخدام الكتب الإلكترونية التفاعلية في تدريس مادة الرياضيات، نظراً لما ثبت من فاعليتها في تنمية المهارات الأساسية لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .