هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على فاعلية تصميم معمل لغات افتراضي في تنمية مهارتي الاستماع والقراءة لمادَّة اللُّغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثَّاني الثَّانوي بمدينة بالرياض، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج شبه التَّجريبي في تنفيذ اجراءات هذه الدراسة، واشتمل مجتمع الدِّراسة على طالبات الصف الثَّاني الثَّانوي بمدينة الرياض خلال العام الدراسي 1437هـ -1438هـ، حيث بلغ عدد عيَّنة الدِّراسة (50) طالبة، تم اختيارهن عشوائياً وتقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة بلغ عددها (25)طالبة ومجموعة تجريبية بلغ عدد (25) طالبة، وكانت أداة الدِّراسة عبارة عن اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارتي القراءة والاستماع، وخلصت الدِّراسة بعد أن استغرق التطبيق ثلاثة أسابيع إلى أنَّ استخدام معمل لغات افتراضي له أثر ايجابي في تنمية قدرة الطَّالبات على مهارات القراءة والاستماع. وتوصلت أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التَّجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع، واختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التَّجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التَّجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع، واختبار الفهم القرائي لصالح التطبيق البعدي، وهكذا تبين أن فاعلية معمل لغات افتراضي في تنمية مهارة القراءة في مادَّة اللُّغة الإنجليزية للصف الثَّاني الثَّانوي بلغت (0.87) وفي تنمية مهارة القراءة في مادَّة اللُّغة الإنجليزية للصف الثَّاني الثَّانوي بلغت (0.93)، وهي قيمة تدل على فاعلية استخدام معمل لغات افتراضي في تنمية مهارة الاستماع في مادَّة اللُّغة الإنجليزية للصف الثَّاني الثَّانوي، وبناء عليه تم تقديم التوصيات من أهمها: تبني البرامج التدريبية لزيادة الوعي التكنولوجي في العملية التَّعليمية وتدريب الطَّالبات والمُعلِّمات عليه، إضافةً إلى توفير كل ما يلزم لاستخدام معامل لغات افتراضيَّة من أجهزة ومعدات وفنيين ومبرمجين متخصصين، وتفعيل المعامل الافتراضية في التدريس عموما وفي تدريس اللُّغة الإنجليزية خصوصاً.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .