ظهرت حاجة سوق العمل برياض الأطفال الى معلمات ذات كفاءة متميزة، تستوعب آليات التغيير وتجيد التعامل مع الجديد وتتواءم معه، إضافة الى الحاجة الى كفاءات تلبي احتياجات الأسرة السعودية في سبيل تحقيق طموحها نحو انشاء جيل يجيد التعامل مع مفردات العصر سريعة التطور.
لذلك يسعى هذا البرنامج الى المساهمة في تكوين مخرجات ذات كفاءات نوعية متميزة في تعليم وتعلم طفل الروضة وتثقيفه وتوجيه سلوكه الوجهة الانشائية المطلوبة ضمن متطلبات العصر الحالي بكل متغيراته ومستجداته.
أهداف البرنامج:
- تنمية المهارات اليدوية والفنية والإصغائية للدارس، إضافة إلى الالمام المتعمق بقضايا الطفولة المعاصرة في دراسة مستقلة تحقق بالتحليل النقدي والحلول الإبداعية.
- تقديم مقررات ميدانية بمؤسسات الطفولة ورياض الأطفال لتحقيق الادراك الواعي للخبرات الميدانية بكل متطلباتها ودعم قدراتها بالاستراتيجيات الحديثة في التعليم والتعلم والتوجيه لتحقيق الممارسات المهنية المطلوبة وتطوير خلفية علمية تؤهل للدراسات العليا بعد التخرج.
- توفير مؤهلات متخصصات في القياس النفسي للطفل في ضوء معايير النمو وكافة الجوانب الشخصية والأكاديمية.
- تقديم بيئة تعليمية محفزة لإعداد كوادر أكاديمية ومهنية متخصصة ومؤهلة للعمل برياض الأطفال على مستوى من الكفاءة والتميز.
- تقديم خبيرات في مجال حقوق الطفل في الإسلام ، كالحق في الرعاية والتعليم والتثقيف والتواجد في ظل أسرة مستقرة آمنة.
المقررات:
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
١٠١ راضي | سيكولوجية طفل الروضة | ٣ |
١٠١ سلم | المدخل للثقافة الإسلامية | ٢ |
١٠١ عرب | مهارات اللغة العربية | ٢ |
١٠٣ راضي | تنمية المهارات اليدوية والفنية للأطفال | ٣ |
١٠٤ راضي | الرعاية المتكاملة للأطفال | ٣ |
١٠٨ راضي | معايير جودة التعليم برياض الأطفال | ٢ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
١٠١ تقن | إنتاج الوسائل التعليمية للطفل | ٢ |
١٠١ نجم | اللغة الإنجليزية | ٣ |
١٠٤ سلم | الإسلام وبناء المجتمع | ٢ |
١٠٥ راضي | إدارة رياض الأطفال | ٢ |
١٠٦ راضي | التنمية الوجدانية للطفل | ٣ |
١٠٧ راضي | إستراتيجيات تعليم الطفل | ٣ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
١٠٢ عرب | التحرير العربي | ٢ |
١٠٣ سلم | النظام الاقتصادي في الإسلام | ٢ |
١١١ تقن | الحاسب وتقنية المعلومات | ٢ |
٢١١ راضي | تنمية مهارات التواصل للطفل | ٢ |
٢١٤ راضي | تنمية المفاهيم العددية والتبولوجية للطفل | ٢ |
٢١٥ راضي | تنمية المفاهيم الدينية والإجتماعية للطفل | ٢ |
٢٢٠ راضي | مشكلات الأطفال وأساليب معالجتها | ٣ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٢٢١ راضي | صحة وتغذية الطفل | ٣ |
٢٢٣ راضي | مناهج رياض الأطفال | ٣ |
٢٢٥ راضي | تنمية المهارات العلمية للطفل | ٢ |
٢٢٧ راضي | تنمية المهارات اللغوية للطفل | ٣ |
٢٣٠ راضي | برامج التدخل المبكر للأطفال | ٢ |
٢٣٥ راضي | تشريعات ومنظمات الطفولة المحلية والدولية | ٢ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٣٠١ ترب | تقويم تربوي | ٢ |
٣٢٠ راضي | التنمية المهنية لمعلمة الروضة | ٣ |
٣٢١ راضي | سيكولوجية اللعب | ٣ |
٣٢٢ راضي | سيكولوجية الطفل غير العادي | ٣ |
٣٢٥ راضي | التدريب الميداني | ٣ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٣٠١ تقن | تصميم البرامج الإلكترونية للأطفال | ٣ |
٣٠٢ ترب | تربية الطفل ومشكلات المجتمع | ٢ |
٣٦٠ راضي | سيكولوجية رسوم الأطفال | ٣ |
٣٦١ راضي | مسرح ودراما الطفل | ٣ |
٣٦٢ راضي | سيكولوجية الموهبة والإبداع عند الأطفال | ٣ |
٣٦٣ راضي | فنون رواية القصة للطفل | ٢ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٤٠٠ راضي | دراسة مستقلة في رياض الأطفال | ٦ |
٤٠١ راضي | قراءات في الطفولة بلغة أجنبية | ٣ |
٤٠٢ راضي | القياس النفسي للأطفال | ٣ |
٤٤٠ ترب | مشكلات تربوية | ٢ |
الرمز | الإسم | الساعات |
---|---|---|
٤٢٠ راضي | بيئة تعلم الطفل | ٣ |
٤٢٢ راضي | توجيه سلوك الطفل | ٣ |
٤٢٥ راضي | التدريب الميداني المتصل | ٨ |
٤٢٦ راضي | ندوة في رياض الأطفال | ٢ |