كليات الشرق العربي

البحث العلمي

مدى تفعيل مستودعات التعلم الرقمية لدى معلمات صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض

  • الباحث:
  • أ. أروى عبدالعزيز محمد المليجي
  • القسم:
    التربية
  • تاريخ النشر:
  • نشر في:
    المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث
  • بلد النشر:
    فلسطين
  • الملخص:

    هدف البحث إلى قياس مدى تفعيل مستودعات التعلم الرقمية لدى معلمات صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من بين معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمكتب تعليم شمال مدينة الرياض، وكان عددهن (٢٠) معلمة، وكانت أداة البحث استبانه مكون من (٢٩) فقرة تم توزيعها على ثلاث محاور رئيسة وتبين في إعداد الأبعاد الشكل المغلق (Closed Questionnaire) الذي يُحدد الاستجابات المحتملة لكل سؤال. وخضعت الاستبانة لاختبارات الصدق والثبات، وتم تطبيقها خلال الفصل الدراسي الأول من العام ١٤٣٦ ــ ١٤٣٧هـ.

    النتائج:

    • تفعيل استخدام مستودعات التعلم الرقمية لدى معلمات صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية بمتوسط (٢٫٤٩١ من ٣) وهو متوسط يقع في الفئة الأولى.
    • وافق أفراد البحث على إيجابيات تفعيل مستودعات التعلم الرقمية لدى معلمات صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية بمتوسط (٢٫٤٩١ من ٣) وهو متوسط يقع في الفئة الأولى.
    • وافق أفراد البحث على معوقات تفعيل مستودعات التعلم الرقمية لدى معلمات صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية بمتوسط (٢٫٣٦ من ٣) وهو متوسط يقع في الفئة الأولى.

    الخلاصة: يتضح من البحث أن هناك تباين في آراء أفراد العينة نحو استخدام مستودعات التعلم الرقمية، وعلى إيجابيات تفعيل مستودعات التعلم الرقمية، وعلى معوقات تفعيل مستودعات التعلم الرقمية لدى معلمات صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية.

  • للحصول على نسخة من هذا البحث:

    للحصول على نسخة من هذا البحث:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .