هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية أنفوجرافيك تعليمي الكتروني لتنمية مهارات التعامل مع الإضاءة في التصوير لدى طلبة الدراسات العليا.
قام الباحثان بإعداد انفوجرافيك تعليمي الكتروني لموضوع الإضاءة في التصوير وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، القائم على اختيار مجموعتين من طلبة الماجستير في كليات الشرق العربي من قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم المستوى الثالث، مجموعة تجريبية وعددها (١٣) تم تدريس أفرادها موضوع الإضاءة في التصوير بواسطة الانفوجرافيك التعليمي، ومجموعة ضابطة وعددها (١٢) تم تدريس أفرادها نفس الموضوع بطريقة التدريس العادية. وقد تم استخدام أداة الاختبار لقياس مهارات التعامل مع الإضاءة في التصوير وتم عرضة على محكمين متخصصين للتحقق من صدقه.
وبتطبيق أداة الاختبار على المجموعتين أسفرت النتائج بما يلي: تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي تم تدريس أفرادها باستخدام الانفوجرافيك التعليمي على أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي، ووجود فرق بين أداء أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي وذلك لصالح الاختبار ابعدي. ويوصي هذا البحث بضرورة تشجيع المعلمين والمعلمات على تفعيل الانفوجرافيك في التعليم، وتدريبهم على استخدام التقنيات الحديثة في التعليم خصوصا الانفوجرافيك التعليمي، والتوعية بأهمية استخدام الانفوجرافيك في التعليم من خلال الدورات والورش التدريبية.