كليات الشرق العربي

البحث العلمي

واقع استخدام أدوات الجيل الثاني للويب في تدريس المواد من وجهة نظر معلمات التعليم الأهلي شمال الرياض

  • الباحث:
  • أ. إيمان بنت عبدالله الغامدي
  • القسم:
    التربية
  • تاريخ النشر:
  • نشر في:
    المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث
  • بلد النشر:
    فلسطين
  • الملخص:

    هدف البحث إلى التعرف على مدى استخدام معلمات المواد الدراسية بالمرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الاهلي شمال الرياض لأدوات الجيل الثاني، كما هدفت إلى التعرف على المعوقات التي تحد من استخدام معلمات المواد الدراسية بالمرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الاهلي شمال الرياض لأدوات الجيل الثاني، ومعرفة فيما إذا كان فروق دالة إحصائيا في استخدام معلمات المرحلة المتوسطة لأدوات الجيل الثاني والتي تعزى لمتغيرات: (التخصص، والخبرة التدريسية، عدد الدورات التدريبية). اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي المسحي. وتضمنت عينة البحث (٧٠) معلمة من معلمات المرحلة المتوسطة للتعليم الأهلي شمال الرياض. وقد تم جمع البيانات عن طريق الاستبانة.

    توصل البحث إلى عدد من النتائج، ومن أهمها: استخدام المعلمات لأدوات الويب في تعليم المواد الدراسية في المرحلة المتوسطة تقع في مستوى (نادراً)، أكثر أدوات الويب التي تستخدمها المعلمات في تعليم المواد الدراسية بالمرحلة المتوسطة في المدارس الأهلية هي الويكيبيديا، إجمالي المعوقات التكنولوجية التي تواجه المعلمات في استخدام أدوات الويب في تعليم المواد الدراسية تقع في مستوى (موافق)، إجمالي المعوقات الاجتماعية التي تواجه المعلمات في استخدام أدوات الويب في تعليم المواد الدراسية تقع في مستوى (متوسط)، إجمالي المعوقات التي تواجه استخدام المعلمات لأدوات الويب في تعليم المواد الدراسية في المرحلة المتوسطة تقع في مستوى (متوسط)، أكثر المعوقات التي تواجه استخدام المعلمات لأدوات الويب في تعليم المواد الدراسية بالمرحلة المتوسطة في المدارس الأهلية هي المعوقات الإدارية، بينما أقل المعوقات التي تواجه استخدام المعلمات لأدوات الويب في تعليم المواد الدراسية بالمرحلة المتوسطة في المدارس الأهلية هي المعوقات الشخصية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات المواد الدراسية بالمرحلة المتوسطة في درجة استخدامهن لأدوات الويب في تعليم المواد الدراسية راجعة إلى الاختلاف في التخصص، وسنوات خبرة التدريس، وعدد الدورات التدريبية الحاصلات عليها.

  • د. محمد جابر عسيري

    أستاذ مساعد - التربية

    المشرف على قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم

    0112688235 mjasiri@arabeast.edu.sa
    كليات الشرق العربي
    قسم التربية

    للحصول على نسخة من هذا البحث:

    للحصول على نسخة من هذا البحث:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .