كليات الشرق العربي

البحث العلمي

نموذج مقترح لمركز مصادر تعلم إفتراضي لذوي الإعاقة البصرية قائم على المعايير العالمية

  • الباحث:
  • أ. ندى ناصر عبدالله الحناكي
  • القسم:
    التربية
  • تاريخ النشر:
  • نشر في:
    المؤتمر والمعرض الدولي الخامس للتعلم الإلكتروني
  • بلد النشر:
    البحرين
  • الملخص:

    هدف البحث إلى تقديم نموذج مقترح لمركز مصادر تعلم افتراضي لذوي الإعاقة البصرية قائم على المعايير العالمية. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. وكانت أداة البحث الاستبانة التي تركزت على المحاور التالية:

    1. تحديد الاحتياجات التعليمية من مصادر التعلم الافتراضية لذوي الإعاقة البصرية.
    2. عرض التقنيات الحديثة الواجب توفرها لذوي الإعاقة البصرية في مركز مصادر التعلم الافتراضي.
    3. تحديد الكفايات الواجب توافرها في اختصاصي مركز مصادر التعلم الافتراضي لخدمة ذوي الإعاقة البصرية.

    وقد تم أخذ رأي المحكمين حول الإستبانة من مختلف التخصصات المرتبطة بموضوع البحث ومن ثم توزيع الاستبانة على عينة البحث وهم اختصاصي واختصاصيات مراكز مصادر التعلم بمحافظة الخرج وعددهم (٤٨)، (٣٣) ذكور و (١٥) إناث.

    وتوصل البحث إلى تقديم نموذج مقترح لمركز مصادر تعلم افتراضي لذوي الإعاقة البصرية قائم على المعايير العالمية، يلبي الاحتياجات التعليمية للفئة المستهدفة، وتحديد أهم الكفايات الواجب توفرها في اختصاصي مركز مصادر التعلم.

    وأوصى الباحثان بالاهتمام البحث وتطبيقه حسب الإمكانات المتوفرة من التقنيات الحديثة والموارد البشرية المتاحة، كما قدم الباحثان بعض المقترحات البحثية التي تدعم فكرة البحث.

  • د. محمد شوقي شلتوت

    أستاذ مشارك - التربية

    مدير مركز التعلم الإلكتروني

    0112688214 msshaltout@arabeast.edu.sa
    كليات الشرق العربي
    قسم التربية

    للحصول على نسخة من هذا البحث:

    للحصول على نسخة من هذا البحث:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .