كليات الشرق العربي

البحث العلمي

الاحتياجات المهنية لمعلمات التعليم العام لتدريس التلميذات ذوات صعوبات التعلم

  • الباحث:
  • أ. نواف السديري
  • القسم:
    التربية
  • تاريخ النشر:
  • نشر في:
    مجلة التربية الخاصة والتأهيل
  • بلد النشر:
    المملكة العربية السعودية
  • الملخص:

    هدف هذا البحث إلى التعرف على الاحتياجات المهنية اللازم توافرها لدى معلمات التعليم العام لتدريس التلميذات ذوات صعوبات التعلم، ومدى اختلاف تلك الاحتياجات بناءً على متغير المؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخبرة، بمدارس المرحلة الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض، والمتضمنة برامج صعوبات التعلم. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث صُممت استبانة لجمع المعلومات، مكونة من (٣٧) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم توزيعها على عينة الدراسة البالغ عددها (٢٦٥) معلمة. وقد تلخصت نتائج البحث في وقوع جميع الاحتياجات المهنية التي تضمنتها أبعاد البحث ضمن فئة الحاجة بدرجة كبيرة، إلا احتياجاً واحداً كانت الحاجة إليه بدرجة كبيرة جداً وهو: (الحاجة إلى تقليل النصاب التدريسي لمعلمات التعليم العام لتلبية احتياجات التلميذات ذوات صعوبات التعلم)، وقد جاءت أبعاد البحث مرتبة من قبل العينة البحث حسب درجة الاحتياج على التوالي: الاحتياجات المهنية العامة، الاحتياجات المهنية التدريسية، احتياجات النمو المهني. وقد توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بالنسبة لدرجة الاحتياج، يمكن أن تُعزى إلى متغيرات الدراسة.

  • للحصول على نسخة من هذا البحث:

    للحصول على نسخة من هذا البحث:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .