هدف هذا البحث إلى التعرف على اضطراب العناد المتحدي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وعلاقته ببعض المتغيرات: (نسبة الانتشار، النوع، الصف). وتم الالتزام بالحدود التالية:
- الحدود الموضوعية : اقتصر البحث على تناول مدى انتشار اضطراب العناد المتحدي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض.
- الحدود المكانية : اقتصر البحث على مدارس المرحلة الابتدائية التي يوجد فيها برامج صعوبات تعلم بمدينة الرياض.
- الحدود الزمانية : طبقت أدوات هذا البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ١٤٣٦ــ١٤٣٧هـ. وتكونت العينة من (٣١٨) تلميذاً وتلميذةً (١٦١) من الإناث، (١٥٧) من الذكور من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، وتم استخدام مقياس اضطراب العناد المتحدي، وقد تم اتباع المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وقد تم التوصل إلى شيوع أعراض اضطراب العناد المتحدي لدى عينة البحث سواء التلميذات (الإناث) والتلاميذ (الذكور) من العينة الكلية، كما تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس (العناد المتحدي) لصالح الذكور، ووجود فروق بين الذكور والإناث في الصفوف الأولى لصالح الذكور، وعدم وجود فروق بين تلاميذ الصفوف العليا طبقاً لمتغير النوع (ذكور ــ إناث)، وعدم وجود فروق بين تلاميذ الصفوف الأولى وتلاميذ الصفوف العليا في مقياس العناد المتحدي، وكان تلاميذ الصف السادس أعلى في سلوك العناد المتحدي من تلاميذ الصف الخامس، وتم التوصل أيضاً إلى عدم وجود فروق بين تلاميذ ذوي صعوبات التعلم طبقاً لمتغير نوع الصعوبة: (صعوبات القراءة ــ صعوبات الكتابة ــ صعوبات الحساب).