هدف هذا البحث إلى دراسة الفروق في السلوك الفوضوي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين والتلاميذ المعاقين فكرياً غير المدمجين، في ضوء متغيرات النوع والصف الدراسة. وتم الالتزام بالحدود التالية:
- الحدود الموضوعية : دراسة أعراض اضطـراب الـسـلـوك الفـوضـوي (والمتمثل في أعراض الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وأعراض اضطراب العناد المتحدي، وأعراض اضطراب المسلك) لدى التلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين وغير المدمجين.
- الحدود المكانية : تم تطبيق البحث بمعاهد التربية الفكرية، وبرامج التربية الفكرية الملحقة بها فصول الدمج بمنطقة الرياض التعليمية.
- الحـدود الزمـانيـة : تم تطبيق البحث الحالي خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ١٤٣٦ــ١٤٣٧هـ. (وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من (٥٥) تلميذاً وتلميذة من التلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين وغير المدمجين في معاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض خلال فترة إجراء البحث خلال العام ١٤٣٦ــ١٤٣٧هـ)، وتكونت العينة من (٢٠٠) تلميذ وتلميذة من المعاقين فكرياً بمدينة الرياض بالمرحلة الابتدائية، وتم استخدام مقياس السلوك الفوضوي (إعداد/ الباحث)، وتكون المقياس من (٤٨) عبارة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم التوصل إلى وجود فروق بين المعاقين فكرياً المدمجين وغير المدمجين في اضطراب المسلك والسلوك الفوضوي (الدرجةالكلية) لصالح غير المدمجين، بينما لا توجد فروق بينهما في كل من اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد واضطراب العناد المتحدي. ووجود فروق بين المعاقين فكرياً الذكور المدمجين والمعاقين فكرياً الذكور غير المدمجين في اضطراب المسلك لصالح الذكور المعاقين فكرياً غير المدمجين، بينما لا توجد فروق بينهم في اضطراب العناد المتحدي واضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد واضطراب السلوك الفوضوي (الدرجة الكلية). وكانت الإناث المدمجات أقل في السلوك الفوضوي (كل الأبعاد) من الإناث غير المدمجات.