كليات الشرق العربي

البحث العلمي

دراسة تقويمية لبرنامج التدريب على السبورة الذكية لمعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

  • الباحث:
  • أ. فوزية المديهيم
  • القسم:
    التربية
  • تاريخ النشر:
  • نشر في:
    مؤتمر "إبداعات عربية ٩" التميز في التعليم الذكي - جامعة حمدان بن محمد الذكية
  • بلد النشر:
    الإمارات العربية المتحدة
  • الملخص:

    هدف البحث إلى التعرف على مدى تقييم معلمات المرحلة الثانوية بالرياض للبرنامج التدريبي على السبورة الذكية.

    • التعرف على كفاءة المدربة من وجهة نظر المعلمات في تنفيذ البرنامج التدريبي على السبورة الذكية.
    • التعرف على كفاية المهـارات، المقـدمة في البرنامج التدريبي على السبورة الذكية.
    • تحديد المعوقات، والصعـوبات، التي حـدت من إفادة المعلمات، من البرنامج التدريبي على السبورة الذكية.
    • إقتراح العلاج، والتطوير، لتحقيق الفائدة للمعلمات من البرنامج.
    • قد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، للإجابة عن أسئلته، حيث تم تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (٥٠) معلمة، يعملن بالمدارس الثانوية شمال مدينة الرياض، من اللاتي تلقين تدريباً على السبورة الذكية (بروميثيان) برنامج ActivInsier.

    وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها:

    • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في متوسط درجات المعلمات، في محور تقييم البرنامج التدريبي، الذي تلقته المتدربة على السبورة الذكية مسبقاً؛ تعزى لمتغير سنوات الخبرة، والتخصص، والدورات التدريبية.
    • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في متوسط درجات المعلمات، في محور تقييم المدربة تعزى لمتغير سنوات الخبرة، والتخصص، والدورات التدريبية.
    • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في متوسط درجات المعلمات، في محور تقييم المهارات المكتسبة من البرنامج التدريبي، لاستخدام السبورة الذكية، تعزى لمتغير سنوات الخبرة، والتخصص، والدورات التدريبية.
    • أظهرت النتائج، أن هناك عــدداً من المعـوقات، والصعـوبات، التي تواجه المعلمات للإفادة من برنامج السبورة الذكية، منها عدم قدرة المعلمة على تصميم درس بالسبورة، وعدم قدرة المعلمة على نشر الدرس وطباعته، وقصر وقت التدريب، وعدم مناسبة وقت البرنامج، وضعف التدريب.

  • للحصول على نسخة من هذا البحث:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .