هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر استخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر (Twitter) في تنمية التعلم القائم على المشروعات لدى طلبة الدارسات العليا , ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي, و تكونت عينة الدراسة من (23 ) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا بكلية الشرق العربي الملتحقين بتخصص وسائل وتكنولوجيا التعليم, من المستوى الثالث. وقد طلب من العينة تقديم مشروع بحثي عن ” توظيف أحد أدوات الجيل الثاني للويب في العملية التعليمية ” فتم تنفيذ المشروع المقرر باستخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر (Twitter) للمجموعة التجريبية, بينما تم تنفيذ المشروع المقرر بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة. وتم استخدام الاختبار التحصيلي بعديا كأداة لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمشروع المقرر, واستمارة التقييم كأداة لقياس الجانب الأدائي لجودة المنتج النهائي للمشروع المقرر, واستبانة للتعرف على مدى تطور بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات بعد استخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر من وجهة نظر الطلبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثر لاستخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر على تنمية الجانب المعرفي والأدائي للتعلم القائم على المشروع, وايضا على تنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات من وجهة نظر الطلبة. ومن خلال النتائج السابقة توصي الباحثة بالبحث في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كمصادر تعلم تساعد في التواصل بين الطلاب لدعم العملية التعليمية
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .