هدفت الدراسة الى قياس أثر استراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات في تنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة الثانوية، بشقيها المعرفي والأدائي. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين الضابطة التي تدرس باستخدام طريقة التعلم القائم على المشروعات التقليدية والتجريبية التي تدرس باستخدام التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات بالتطبيق على عينة من طالبات الصف الثاني ثانوي العلمي قوامها ( 60 ) طالبة من المقيدات بالمدرسة الثانوية رقم 120 بمدينة الرياض وذلك لتوافر متطلبات التطبيق المتمثلة في : ( توافر التجهيزات والامكانات المادية التي تدعم التطبيق، وموافقة ادارة المدرسة على التطبيق وتعاونها، وموافقة مكتب الاشراف بشمال الرياض)، و المختارات عشوائيا من طالبات الصف الثاني ثانوي نظام المقررات، طبق على كلتا المجموعتين اختبار مهاري للجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة للأداء المهاري لمهارات الكتابة من إعداد وضبط الباحثة قبليا وبعديا ، وذلك للتحقق من صحة فروض الدراسة الأربع بعد اختبارها ومعالجة نتائجها إحصائيا باستخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة (Independent Samples Test)، ومربع إيتا للتحقق من الأثر، حيث أظهرت نتائج الدراسة: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار المهاري للجانب المعرفي، وفي درجات بطاقة ملاحظة الأداء المهاري بعديا لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، ووجود أثر واضح لاستراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات في تنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة الثانوية عينة الدراسة.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .