هدفت الدِّراسة إلى قياس أثر التَّغذية الرَّاجعة في الواجبات الإلكترونيَّة على تحصيل طُلَّاب الصَّفّ الأول الثَّانوي في مُقرَّر الحاسب وتقنية المعلومات ، وتحديد اتجاهات الطُلَّاب نحو التَّغذية الرَّاجعة في الواجبات الإلكترونيَّة.
ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم إتباع المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينه عشوائية وتكون مجتمع الدِّراسة من جميع طُلَّاب الصَّفّ الأول الثَّانوي بثانوية ابن النفيس بالرياض خلال الفصل الدِّراسي الأول من العام الدِّراسي 1437/1438ه وعددهم (282) طالباً ، وتكونت عينة الدراسة التجريبية من (68) من الطلاب، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى (أ) وعددها (34) طالباً تم استخدام نمط التغذية الراجعة الإعلامية ، والثانية (ب) عددها (34) طالباً تم استخدام نمط التغذية الراجعة التصحيحية واستخدم الباحث مقياس الاتجاه نحو التغذية الراجعة في الواجبات الإلكترونية، وكذلك الاختبار التحصيلي، وتوصلت الدِّراسة إلى النتائج التالية: وجود فرق دالّ إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طُلَّاب المجموعة التَّجريبية (أ) وكذلك طلاب المجموعة التجريبية (ب) في القياس القبلي والقياس البعدي للاختبار التَّحصيلي لصالح القياس البعدي، كما تبين وجود فرق دالّ إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طُلَّاب المجموعتين التَّجريبيتين في القياس البعدي للاختبار التَّحصيلي لصالح المجموعة التَّجريبية (ب)، وأوضحت نتائج الدِّراسة وجود فرق دالّ إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طُلَّاب المجموعتين التَّجريبيتين في القياس البعدي لمقياس الاتجاهات لصالح المجموعة التَّجريبية (ب)، وكذلك تبين وجود أثر مهم تربوياً لاستخدام التَّغذية الرَّاجعة (الإعلامية والتَّصحيحية) في الواجبات الإلكترونيَّة في مُقرَّر الحاسب الآلي وتقنية المعلومات على تحصيل طُلَّاب الصَّفّ الأول الثَّانوي، وأن فاعليَّة التَّغذية الرَّاجعة التَّصحيحية أكبر من فاعليَّة التَّغذية الرَّاجعة الإعلامية، كما تبين أن أفراد عينة الدِّراسة من طُلَّاب الصَّفّ الأول الثَّانوي، لديهم اتجاهات إيجابية بدرجة كبيرة نحو التَّغذية الرَّاجعة في الواجبات الإلكترونيَّة.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .