هدفت هذه الدراسة إلى قياس الفرق بين البرمجيات التعليمية المصممة بأساليب مختلفة من تنظيم المحتوى (تنظيم خطي، وهرمي، وشبكي) وذلك بدلالة تأثيرها على تحصيل تلميذات الصف الأول المتوسط في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات وأيضاً على اتجاهات التلميذات نحو التعلم من خلال تلك البرمجيات التعليمية.
وقد تكونت عينة الدراسة من (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول المتوسط بإحدى مدارس منطقة حفر الباطن، تم توزيعهن عشوائياً على (3) ثلاث مجموعات تجريبية بواقع (20) تلميذة في كل مجموعة، ومن ثم تعليم كل مجموعة منهن بإحدى النسخ الثلاث للبرمجيات والتي تختلف في أسلوب تنظيم المحتوى داخلها.
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التي درست بالتنظيم الهرمي للمحتوى دخل البرمجيات، بينما لم توجد أية فروق بين المجموعات الثلاث فيما يتعلق باتجاهاتهن نحو التعلم من تلك البرمجيات. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .