هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم الأخلاقية التي يمكن تنميتها لدى طفل الروضة، تصميم قصص يشارك فيها الأطفال من شأنها تنمية القيم الأخلاقية لديهم، تنمية بعض القيم الأخلاقية للأطفال:(طاعة الوالدين، النظافة، التعاون، حب الوطن، احترام الكبير والعطف على الصغير، الصدق. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت الأدوات التالية (مقياس القيم الأخلاقية للطفل من ( 5-6) سنوات “إعداد الباحثة”، برنامج قصصي لتنمية بعض القيم الأخلاقية لطفل الروضة)). تكون مجتمع الدراسة من أطفال رياض الأطفال بمدينة الباحة البالغ أعمارهم (5-6 سنوات).أما عينة الدراسة فقد اقتصرت على عينة عشوائية من أطفال الروضة الخامسة في الظفير، حيث بلغ قوام العينة (40) طفل، تم تقسيمهم الى مجموعتين (20) طفل مجموعة تجريبية تم عرض البرنامج القصصي عليها، و(20) طفل مجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية توصلت الدراسة للنتائج التالية: فعالية استخدام القصة في تنمية بعض القيم الأخلاقية لطفل الروضة، حيث كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي(بعد استخدام البرنامج القصصي)، كما أظهرت النتائج وجود فروق في التطبيق البعدي بين أطفال المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في المجموعة التجريبية وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي:( إعداد مواد وطرائق تتضمن البرامج القصصية وتضمينها في برامج إعداد المعلمات والتعرف على طرق تطبيقها ليصل أثرها للأطفال، وضع حوافز ومكافئات لتشجيع المعلمات على استخدام القصص في العملية التعليمية).
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .