هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية القصة الاجتماعية في تحسين مهارات الاستماع لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة . تكونت عينة الدراسة من 16 تلميذة من التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة تم اختيارهن من عينة أكبر بلغ عددها 35 تلميذة ممن حصلن على أقل الدرجات على مقياس مهارات الاستماع، تم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية (8 تلميذات) ، ومجموعة ضابطة (8تلميذات)، وتم التحقق من التجانس بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في العمر ومهارات الاستماع ، مستخدمة المنهج شبه التجريبي ، وتم إجراء الدراسة بمدينة بريدة. وتم استخدام مقياس مهارات الاستماع، من إعداد الباحثة، وبرنامج القصة الاجتماعية، من إعداد الباحثة . تكونت جلسات البرنامج من 25 جلسة، وتم الاعتماد على عدة نماذج للقصة الاجتماعية وهي: القصص المصورة، المسموعة، المطبوعة، المرئية. وقد أسفرت النتائج عن فاعلية القصة الاجتماعية في تحسين مهارات الاستماع لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة، وأوصت الدراسة بأهمية مدخل القصة الاجتماعية في تحسين مهارات الاستماع، والاستفادة من القصة الاجتماعية كمدخل تدريس وإرشادي في تربية وتعليم افراد المعاقين فكرياً، كما أوصت الدراسة بتضمين القصة الاجتماعية في المقررات والمناهج الدراسية المخصصة لذوي الإعاقة الفكرية.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .