كليات الشرق العربي

البحث العلمي

فاعلية استخدام لعب الأدوار لإكساب مهارات التفاوض في مواقف النزاع لدى أطفال الروضة

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير رياض الأطفال
  • الملخص:

    ​ هدفت هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف على فاعلية استخدام لعب الأدوار لإكساب مهارات التفاوض في مواقف النزاع لدى أطفال الروضة, كما اقتصرت الدراسة على استخدام طريقة لعب الأدوار في مواقف النزاع. وإكساب الأطفال 6 مهارات للتفاوض وهي )مهارة الرحمة، مهارة التسامح، مهارة اتخاذ القرار، مهارة إقناع الآخرين، مهارة المشاركة، مهارة الاتصال). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تمثلت تساؤلاتها في السؤال التالي: ما فاعلية استخدام لعب الأدوار لإكساب مهارات التفاوض في مواقف النزاع لدى أطفال الروضة؟ وقامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي, كما أن عينة الدراسة تكونت من أطفال الروضة الثالثة والعشرون في مدينة مكة المكرمة والبالغ عددهم (15 طفل وطفلة), وتكونت الدراسة من فرض رئيسي وهو: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات الأطفال في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفاوض. وللإجابة على فروض الدراسة تم استخدام أنشطة تمثل طريقة لعب الأدوار, ومقياس لقياس مهارات التفاوض لدى الأطفال من إعداد الباحثة, بهدف معرفة فاعلية طريقة لعب الأدوار في تنمية مهارات التفاوض لدى الأطفال. وقد أظهرت النتائج: أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات الأطفال في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفاوض, ما عدا مهارة اتخاذ القرار. وأوصت الدراسة: إلى الاستفادة من طريقة لعب الأدوار لتنمية العديد من المهارات للطفل نظراً لأهميته وفاعليته كأسلوب تعليمي سهل وممتع للطفل في نفس الوقت.

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة: