هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برمجية تعليمية قائمة على التلميحات البصرية لتنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمعاهد وبرامج التربية الخاصة بمدينة الرياض، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتم اختيار مجموعتين أحداهما تجريبية وأخرى ضابطة، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي ككل وبعده ( الفهم ) ، لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي بصورة عامة وفي أبعاده التفصيلية ( التذكر – الفهم – التطبيق ) لصالح القياس البعدي، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من التوصيات تمثلت في العمل على كل ما يعزز من فاعلية البرمجية التعليمية المقترحة القائمة على التلميحات البصرية لتنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمعاهد وبرامج التربية الخاصة بمدينة الرياض ، البحث في العوامل التي تحد من فاعلية البرمجية التعليمية المقترحة القائمة على التلميحات البصرية لتنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمعاهد وبرامج التربية الخاصة بمدينة الرياض ومعالجتها وتهيئة البيئة المناسبة التي تدعم فاعلية البرمجية التعليمية المقترحة القائمة على التلميحات البصرية لتنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمعاهد وبرامج التربية الخاصة بمدينة الرياض.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .