هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية تصميم بيئة التعلم الشخصية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لطالبات الصف الثاني الثانوي، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية واحدة مكونة من ستة عشر طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدرسة التاسعة والثمانون بمدينة الرياض خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1437ه-1438ه، حيث تم تصميم بيئة تعلم شخصية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وفقًا لنموذج الجزار المطور، ولجمع البيانات تم إعداد مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية مكون من عشرين عبارة لبعدين بعد الدافعية الوسيلية وبعد الدافعية التكاملية، وكان من أهم نتائج الدراسة وجود فرق دالٍ إحصائيًا عند مستوى (0.05) أو أقل بين متوسطيّ درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية نحو التعلم لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الدراسة بضرورة الربط بين النظرية والتطبيق أثناء إعداد البحوث التربوية في مجال تكنولوجيا التعليم، واعتماد آلية جديدة لتوظيف بيئات التعلم الشخصية في مدارس التعليم العام ومساعدة الطالبات في التعامل معها، وكذلك التركيز على المتعلم ومساعدته على البناء المعرفي واختيار المصادر والمراجع الرقمية بما يتناسب مع ميوله واحتياجاته الخاصة.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .