هدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الأمن والسلامة لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية . ويعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي ، واتخذ الباحث عينة مقصودة من مجتمع الدراسة (20) تلميذ من ذوي الإعاقة الفكرية الملتحقين ببرامج التربية الخاصة بمدارس التعليم العام حتى تكون عينة ممثلة وقد تم تقسيمهم (10 تلاميذ مجموعة تجريبية – 10 تلاميذ مجموعة ضابطة) ، واختيرت المجموعتين من مدرستي ابتدائية الملك فهد وابتدائية محمد بن عبدالوهاب. واعتمد الباحث على مقياس مهارات الأمن والسلامة لذوي الإعاقة الفكرية (اعداد/ الباحث)، ويشتمل المقياس فى صورته النهائية على (30) عبارة. وتم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية وهو اختبار ويلكوكسون لمجموعة واحدة ، وتم استخدام اختبار مان وتني واستخراج متوسط رتب درجات أفراد عينة الدراسة (التجريبية – الضابطة) قبل وبعد تطبيق جلسات برنامج الدراسة لذوي الإعاقة الفكرية، وأكدت النتائج على وجود فروق دالة إحصائياً بين رتب درجات المجموعة التجريبية ورتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس مهارات الأمن والسلامة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يؤكد على فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الأمن والسلامة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية. وتوصي الدراسة بالآتي (ضرورة تثقيف الأسر والمعلمين ونشر الوعي بينهم في ما يخص مهارات الأمن والسلامة للمعاقين فكرياً من حيث طبيعتها ومظاهرها وأسبابها، وذلك للوصول إلى التشخيص والحكم السليم على سلوك وتصرفات الطفل وكيفية علاجها - أهمية توجية الأسر نحو أستخدام الأساليب التربوية الناجحة لتقويم وتعديل سلوكيات الأطفال المعاقين فكرياً، وتوضيح الأثار المستقبلية لأساليب التنشئة الخاطئة)
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .