هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التربوية لإكساب طفل الروضة بعض القيم الحضارية وهي قيمة التسامح، وقيمة التعاون، وقيمة النظام. كما هدفت إلى تحديد قائمة ببعض القيم الحضارية المناسبة لتربية طفل الروضة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في (قائمة ببعض القيم الحضارية التي ينبغي إكسابها لطفل الروضة وبرنامج الأنشطة التربوية لإكساب طفل الروضة بعض القيم الحضارية واختبار القيم الحضارية المصورة لقياس مدى اكتساب الطفل للقيم الحضارية المختارة)، وتكون مجتمع الدراسة من أطفال روضة أبناء الغد بشرق مدينة الرياض. وتم اختيار عينة عشوائية من أطفال الروضة قوامها (50) طفل وطفلة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية قوامها (25) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة قوامها (25) طفلاً وطفلة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية (فعالية برنامج الأنشطة التربوية لإكساب طفل الروضة بعض القيم الحضارية (قيم، التسامح، وقيم التعاون، وقيم النظام)). حيث كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموع التجريبية، وأوصت الدراسة بـ (وضع حوافز ومكافآت لتشجيع المعلمات على استخدام الأنشطة التربوية لإكساب الاطفال للقيم الحضارية).
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .