هدفت الدراسة التعرف على أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك لطالبات الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتضمنت أدوات الدراسة قائمة مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك لطالبات الصف الأول الثانوي، واختبار تحصيلي لطالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات، وبطاقة ملاحظة لأداء مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك، وتمثلت عينة الدراسة من جميع طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية الأولى بمحافظة الرس، وقد تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة وعددها (17) طالبة، ومجموعة تجريبية وعددها (18) طالبة، وكانت من نتائج الدراسة: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) أو أقل بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) أو أقل بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة للأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) أو أقل بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي، ومن أهم توصيات الدراسة ما يلي: العمل على كل ما يعزز من استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك لطالبات الصف الأول الثانوي، وتوفير المتطلبات اللازمة التي تسهم في تعزيز استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك لطالبات الصف الأول الثانوي، وتهيئة البيئة المناسبة التي تساعد على استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك لطالبات الصف الأول الثانوي.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .