هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة المشرفات التربويات للمرونة الإدارية الإبداعية في مدارس المرحلة المتوسطة بغرب مدينة الرياض من وجهة نظر القائدات في مجال (اللوائح والأنظمة – تقييم الأداء -اتخاذ القرارات الإدارية - إجراءات وآليات العمل - تطوير أداء القيادات التربوية). كما هدفت إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعزى للمتغيرات الأولية: (المؤهل العلمي- عدد سنوات الخبرة- الوظيفة الحالية).
وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكوّن مجتمعها من قائدات مدارس المرحلة المتوسطة بغرب الرياض والبالغ عددهن (٥٩) قائدة، ولمحدودية عدد مجتمع الدراسة،
فلقد قامت الباحثة باختيار العينة بطريقة الحصر الشامل وحصلت على (٥٦) استجابة، خلال فترة إجراء الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي ١٤٣٩/١٤٤٠هـ. وقد وظَّفت الباحثة "الاسـتبانة" لجمع البيانات، وتضمّنت (٤٠) عبارة، موزعة على خمسة محاور أساسية.
وتوصّلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، أبرزها:
1- أن أفراد الدراسة موافقات بدرجة كبيرة على درجة ممارسة المشرفات التربويات للمرونة الإدارية الإبداعية من وجهة نظر قائدات مدارس المرحلة المتوسطة في غرب مدينة الرياض بمتوسط (٣.٥٧ من ٥).
2- أن أبرز درجة لممارسة المشرفات التربويات للمرونة الإدارية الإبداعية من وجهة نظر قائدات مدارس المرحلة المتوسطة في غرب مدينة الرياض تمثلت في بُعد اللوائح والأنظمة بمتوسط (٣.٧٧ من ٥) ، يليه بُعد إجراءات وآليات العمل بمتوسط (٣.٥٩ من ٥) ، يليه بُعد الأداء وتقييمه بمتوسط (٣.٥٦ من ٥) ، يليه بُعد تطوير أداء القيادات التربوية بمتوسط (٣.٤٨ من ٥) ، وأخيراً جاء بُعد اتخاذ القرارات الإدارية بمتوسط (٣.٤١ من ٥).
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) فأقل في اتجاهات مفردات عينة الدراسة حول (اللوائح والأنظمة، اتخاذ القرارات الإدارية ، تطوير أداء القيادات التربوية) باختلاف متغير المؤهل العلمي، بينما تبين وجود فروق حول (إجراءات وآليات العمل ، درجة ممارسة المشرفات التربويات للمرونة الإدارية الإبداعية من وجهة نظر قائدات مدارس المرحلة المتوسطة في غرب مدينة الرياض) باختلاف متغير المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) فأقل في اتجاهات مفردات عينة الدراسة حول (اتخاذ القرارات الإدارية ، إجراءات وآليات العمل) باختلاف متغير عدد سنوات الخبرة، بينما وجدت فروق المحاور الأخرى لصالح اللاتي عدد سنوات خبراتهن ١٠ سنوات فأكثر.
5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) فأقل في اتجاهات مفردات عينة الدراسة حول (الأداء وتقييمه) باختلاف متغير عدد الدورات في مجال القيادة، بينما وجدت فروق المحاور الأخرى لصالح اللاتي لديهن ٤-٦ دورات تدريبية.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .