هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على: واقع الأداء الإداري لقيادات مكاتب التعليم باستخدام بطاقة الأداء الـمُتوازن من وجهة نظر قيادات مكاتب التعليم، والــمُعوَّقات التي تحدُّ من تحسين الأداء الإداري لقيادات مكاتب التعليم باستخدام بطاقة الأداء المـُتوازن من وجهة نظر أفراد الدراسة، والـمـُقترحات التي تُسهم في تحسين الأداء الإداري لقيادات مكاتب التعليم باستخدام بطاقة الأداء الـمُتوازن من وجهة نظر أفراد الدراسة، والفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مُسْتَوَى الدلالة (0.05=a)، بين مُتوسطات استجابات أفراد الدراسة حول تحسين الأداء الإداري لقيادات مكاتب التعليم باستخدام بطاقة الأداء الـمُتوازن؛ تُعزى للمُتغيرات التالية: (طبيعة العمل – سنوات الخدمة – المؤهل العلمي).
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والاستبانة أداة للدراسة، وتكوّن أفراد الدراسة من (88) مديرين ومساعدين لمكاتب التعليم بمنطقة الرياض من كلا الجنسين. ووزّعت الباحثة الاستبانة على أفراد الدراسة وعددهم (88) من المديرين والمساعدين، وبعد تحليل نتائج الدراسة وتفسيرها، وضعت الباحثة خلاصة النتائج التي توصّلت إليها الدراسة على النحو الآتي:
1. تبيّن أن درجة موافقة أفراد الدراسة حول واقع تحسين الأداء الإداري لقيادات مكاتب التعليم باستخدام بطاقة الأداء الـمُتوازن في منطقة الرياض؛ تشير إلى (درجة موافقة عالية)، بمتوسط (4.05).
2. تبيّن أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة عالية على عبارات محور: الـمُعوّقات التي تحدُّ من تحسين الأداء الإداري لقيادات مكاتب التعليم باستخدام بطاقة الأداء الـمُتوازن، بمتوسط (3.59)؛ حيث جاء ترتيب العبارات حسب متوسطات الموافقة من قِبل أفراد الدارسة
3. تبيّن أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة عالية على الـمُقترحات التي تُسهم في تحسين الأداء الإداري لقيادات مكاتب التعليم باستخدام بطاقة الأداء الـمُتوازن، من وجهة نظر مديري ومديرات مكاتب التعليم ومساعديهم في منطقة الرياض، بمتوسط (4.12).
4. تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) متوسطات إجابات مجتمع الدراسة حول واقع الأداء الإداري لقيادات مكاتب التعليم باستخدام بطاقة الأداء الـمُتوازن يعزى لاختلاف طبيعة العمل حيث كانت قيمة ف(1.993) ، وهي: قيم غير دالة إحصائيًّا عند مستوى معنوية (0.05) وقد يرجع ذلك إلى شعور جميع مجتمع الدراسة بمختلف طبيعة عملهم واتفاقهم بأهمية تحسين الأداء لقيادات مكاتب العمل، حيث لم يكن هنالك تأثير لطبيعة العمل على وجهات نظر مجتمع الدراسة.
وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بالآتي:
Ø إعتماد تطبيق بطاقة الاداء المتوازن كأحد ادوات التحسين الأساسية والتي يتم ضوئها إجراءات التحسين والتطوير للقيادات داخل مكاتب التعليم.
Ø التواصل مع المنظمين لبناء خطة عمل منظمه الابعاد ومترابطة .
Ø التركيز على التكامل الإعلامي والتدريبي في نشر ثقافة بطاقة الأداء الـمُتوازن، وتفعيل دور الإعلام التربوي لتعريف المستفيدين بها.
Ø توفير برامج تدريبية لتنمية مهارات قيادات مكاتب التعليم لاستخدام بطاقة الأداء الـمُتوازن.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .