هدفت الدِّراسَة الحالية إلى قياس فاعلية استخدام الألعاب التَّعليميَّة الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مقرر لغتي. استخدمت الدِّراسَة المنهج شبه التجريبي المتمثل في دراسة أثر المتغير المستقل (استخدام الألعاب التَّعليميَّة الإلكترونية) على المتغير التابع (تنمية مهارات الكتابة) لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، تكونت أداتا الدِّراسَة من اختبار تحصيلي في وحدة “أسرتي” ، بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة لقياس أداء مهارات الكتابة لتلاميذ الصف الأول الابتدائي. تكونت عينة الدِّراسَة من(60) ستين تلميذاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) ثلاثين تلميذاً للمجموعة الضابطة، و(30) ثلاثين تلميذاً للمجموعة التجريبية. وأهم النتائج التي توصلت إليها الدِّراسَة هي وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّة عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القياس المعرفي لتنمية مهارات الكتابة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيًّة عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات الكتابة لصالح المجموعة التجريبية، وتؤكد هذه النتائج على أهمية وفاعلية الألعاب التَّعليميَّة في تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي إذا ما قورنت بالطريقة التقليدية. وتوصي الدِّراسَة باستخدام الألعاب التَّعليميَّة الإلكترونية في العملية التَّعليميَّة، نظراً لما ثبت من فاعليتها في تنمية مهارات الكتابة للتلاميذ، بالإضافة إلى تبني برامج تدريبية للمعلمين, لمساعدتهم في إمكانية استخدام الألعاب التَّعليميَّة, لتنمية بعض المهارات الأخرى، مثل التواصل والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .