هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في مدارس محافظة المجمعة، وقد تم استخدم المنهج شبه التجريبي في إجراءاتها. وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين من تلاميذ المرحلة الأولية العليا ( الصف الرابع والخامس والسادس) والمشخصين على أنهم من ذوي صعوبات التعلم ، حسب اختبارات وزارة التعليم، وقد تم تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين ضابطة تلاميذ، المجموعة الثانية تجريبية تلاميذ، وقد بلغ عدد التلاميذ في كل مجموعة (15) تلاميذا. وتمثلت أداة الدراسة بالبرنامج التدريبي القائم على عادت العقل، والمقنن على البيئة العربية من قبل نوفل (2010)، حيث تم اختبار ست عادات من عادات العقل الستة عشر التي اقترحها كوستا وهذه العادات هي : المثابرة، التفكير بمرونة، التفكير بوضوح، جمع البيانات باستخدام الحواس، التساؤل وطرح المشكلات، الإبداع والخيال والتجديد، واختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة (ب ) والمقنن على البيئة السعودية من قبل النافع (1428)، وقد اسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المستخدم لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، حيث كانت هناك فرق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي في قدرات التفكير الإبداعي لاختبار تورانس للمجموعة الضابطة تلاميذ، لصالح المجموعة التجريبية، وقد اختتمت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات النابعة من نتائج الدراسة، بالإضافة إلى اقتراح بأجراء بعض الدراسات المستقبلية.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .