هدفت الدِّراسة إلى التعرف علي تنمية مهارات الاستذكار لدي التَّلاميذ ذوي صٌعوبات التَّعلٌّم من تلاميذ المرحلة الابتدائية في محافظة حفر الباطن بالمملكة العربية السّعوديِّة، وقد تم استخدام المنهج التَّجريبي، حيث تكونت عيِّنة الدِّراسة من (20) تلميذاً من تلاميذ الصَّف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، تم انتقائهم من عيِّنة قوامها (200) تلميذاً في محافظة حفر الباطن، وقد استخدمت في هذه الدِّراسة الأدوات التالية: مقياس عادات الاستذكار (إعداد: براون وهولتزمان، 1964م) (تعديل الباحث) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث) وتوصلت أهم نتائج الدِّراسة إلي:
وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التَّجريبية في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس مهارات الاستذكار، لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التَّجريبية والمجموعة الضَّابطة على مقياس مهارات الاستذكار، لصالح المجموعة التَّجريبية.
وقد أوصت الدِّراسة بعدد من التوصيات أهمها ما يلي:
الاستفادة من البرنامج الذي قام الباحث بتصميمه في الدِّراسة الحالية نظراً لما ثبت من فاعليته في تحسين مهارات الاستذكار لدي التَّلاميذ ذوي صٌعوبات التَّعلٌّم, ودمج مهارات الاستذكار في المناهج الدِّراسية, وعقد دورات وندوات ومحاضرات في مهارات الاستذكار لدي التَّلاميذ ذوي صٌعوبات التَّعلٌّم لتحسين قدراتهم على استخدام أفضل الطرق والأساليب الممكنة في تحسين مستواهم الأكاديمي.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .