كليات الشرق العربي

البحث العلمي

فاعلية برنامج قائم على التعلم بالقدوة في تنمية بعض السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير الآداب في الطفولة المبكرة
  • الملخص:

    ​هدفت هذه الدراسة إلى (تحديد بعض السلوكيات الايجابية التي يجب تنميتها لدى طفل الروضة، من خلال تصميم برنامج قائم على التعلم بالقدوة، وقياس فاعليته في تنمية بعض السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة من خلال (الاحترام- النظافة- الصدق- الأخلاق)، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة، تكون مجتمع الدراسة من أطفال مرحلة الروضة في مدينة الرياض (5-6سنوات)، وتم اختيار إحدى الروضات بطريقة قصدية واختيار عينة عشوائية من أطفال الروضة بلغ عددها (62) طفل وطفلة، تم تقسيمهم الى مجموعتين (31) طفل وطفلة مجموعة تجريبية تم تعريضهم للبرنامج القائم على التعلم بالقدوة، و(31) طفل وطفلة مجموعة ضابطة درست بالطريقة العادية. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية (فعالية برنامج قائم على التعلم بالقدوة في تنمية بعض السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة (الاحترام، النظافة، الصدق، الأخلاق). حيث كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموع التجريبية كما كشفت النتائج عن وجود فروق بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الدراسة بـ (العناية بتدريب المعلمات وتأهيلهم من خلال النشرات التعليمية، والدورات التدريبية، لتبصيرهم بأهمية استخدام البرامج القائمة على التعلم بالقدوة في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة).

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .