هدفت الدراسة إلى: التعرف على مدى فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض حدة اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج معرفي سلوكي وقد تم استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة عددها 26 طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددها (13) طالباً، و مجموعة ضابطة، وعددها (13) طالباً ، من الطلاب ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بالمدارس التعليم العام بمحافظة حوطه بني تميم والبالغ عددهم 100 طالباً في المدى العمري 10-12 سنة, وقد استخدم الباحث مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ( إعداد: عفاشة ) ( تعديل الباحث )، والبرنامج المعرفي السلوكي ( إعداد الباحث ) وتوصلت الدراسة إلى عدة من النتائج من أهمها:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لصالح القياس القبلي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة على مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لصالح المجموعة الضابطة.
وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها:
استخدام البرنامج المعرفي السلوكي المقترح في الدراسة نظراً لما ثبت من فاعليته في خفض حدة اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم, وتوفير كافة الإمكانات المادية اللازمة لاستخدام البرامج الإرشادية في خفض حدة اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الطلاب, وتبني البرامج التدريبية اللازمة للأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين الطلابيين والتي تساهم في زيادة مهاراتهم العلمية والعملية نحو استخدام البرامج الإرشادية والمعرفية
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .