هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدمج الألعاب التعليمية الإلكترونية بالصفوف الأولية وذلك من خلال دراسة واقع استخدام هذه الألعاب في التعليم في مدارس شمال مدينة الرياض. ولتحقيق هذا الهدف فقد اتبع المنهج الوصفي في هذه الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمة من مختلف التخصصات والمؤهلات، تم اختيارهم عشوائيا بمدارس شمال مدينة الرياض، وتمثلت أدوات الدراسة في الاستبانة كأداة للحصول على المعلومات اللازمة وتضمنت محاور عدة وذلك تبعا لأسئلة الدراسة وأهدافها. وكان من أهم نتائج الدراسة أن الألعاب التعليمية الإلكترونية تستخدم في الصفوف الأولية لنشر ثقافة استخدام التقنيات في التعليم وتساعد الأطفال على التعايش في بيئة تقنية عن طريق تدريبهم على استخدام هذه التقنيات. وتعمل الألعاب التعليمية الإلكترونية على جعل مخرجات التعليم أقل عرضه للنسيان والمعلومات أكثر ثباتاً. ، ولذلك تعتبر عنصر هام يساعد المتعلم على زيادة سرعة التعلم. وتساعد المعلم بشكل خاص على عرض المقرر بطريقة أسهل. وفي هذه الدراسة توصي الباحثة المسؤولين في جهاز وزارة التربية والتعليم بتبني التصور المقترح. وبضرورة دمج الألعاب التعليمية الإلكترونية بين طلاب الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بناءاً على استجابة أفراد مجتمع الدراسة للمحاور التي تضمنتها أداة الدراسة. وتوفير الحوافز للمعلمات ممن يدمجن الألعاب التعليمية الإلكترونية في العملية التعليمية والعمل على تعزيز تمكن المعلمات من المهارات الأساسية اللازمة لعملية الدمج.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .