كليات الشرق العربي

الإعلام والعلاقات العامة

غلاف_الكتاب_2.jpg

د. لينا العتيبي عضو هيئة التدريس بالكليات تصدر كتابها الجديد

صدر مؤخراً عن دار كلمة للنشر والتوزيع بالجمهورية التونسية كتاباً جديداً من تأليف سعادة رئيسة قسم العلوم المساندة بكليات الشرق العربي الدكتورة لينا بنت محمد العتيبي (أستاذ اللسانيات المساعد) تحت عنوان (توظيف لسانيات المدونة الحاسوبية في تحليل الخطاب الإعلامي السياسي).

ويتضمن الكتاب تحليل الخطاب الإعلامي السياسي بمنهجية لسانيات المدونة الحاسوبية التي أحدثت نقلة نوعية في التحليل الخطابي، إذ نقلته من طور الدراسات التقليدية التي تحلل عدداً محدوداً من النصوص بحسب القدرة البشرية إلى طور التحليل اللغوي الآلي لبيانات نصية من آلاف النصوص.

ويدمج الكتاب في ذلك التحليل بين المنهج الكمي الإحصائي والمنهج النوعي ليكشف عن الكلمات المميزة، والألفاظ والتراكيب الأكثر شيوعاً والمتصاحبات اللفظية، ويدرس التفضيلات الدلالية والنظم الخطابي الإيجابي والسلبي للسياقات في الخطاب الإعلامي السياسي وأثرها على المتلقي لغوياً وفكرياً.

وتقول المؤلفة: إنه ظهر لدينا اتجاه في اللسانيات يُدعى لسانيات المدونة الحاسوبية والذي أتاح للباحثين الوقوف على أكبر قدر من اللغة وأظهر نتائج تحليلية تعكس الاستعمال الفعلي للغات الطبيعية فالمدونات لها القدرة على تمثيل اللغة، ولها من الميزات التي تتيح تخزين بيانات نصية تصل إلى ملايين الكلمات، ونصوص ممتدة على أزمان طويلة، ويمكنها استدعاء تلك البيانات عن طريق كشافاتها السياقية لأجل تحليلها كميّاً ونوعيّاً، وتتنوع مناهجه ما بين المنهج المعتمد على المدونة والمنهج الموجه بالمدونة.

وقد قدّم للكتاب سعادة الأستاذ الدكتور/ خليفة الهادي الميساوي أستاذ اللسانيات والترجمة.

ويعد هذا الكتاب ضمن مجموعة من الدراسات اللغوية التي أجرتها المؤلفة في اللسانيات، فقد نشرت دراسة سابقة بعنوان: (تخطيط المصطلح الطبي) ضمن مجلة التخطيط والسياسة اللغوية الصادرة من مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.