أ.د.
عبدالعزيز بن محمد العبدالجبار
أستاذ - التربية
رئيس قسم التربية الخاصة
0112688321 amabduljabar@arabeast.edu.sa https://arabeast.edu.sa/faculty/member/prof-abdulaziz-al-abduljabarالتعليم:
- 1994م- .دكتوراه في التربية الخاصة في مجال إدارة التربية الخاصة من جامعة جنوب الينوي كاربونديل - اليـنوي. الولايات المتحدة الأمريكية .
- 1990م- .ماجستير في التربية الخاصة في مجال صعوبات التعلم من جامعة جنوب الينوي- كاربونديل - الولايات المتحدة الأمريكية.
- 1406هـ- بكالوريوس كلية التربية - جامعة الملك سعود
الخبرات العملية:
- 1434هـ-حاليا- المشرف على قسم التربية الخاصة بكلية الشرق العربي للدراسات العليا
- 1419هـ-1423هـ- رئيس قسم التربية الخاصة –جامعة الملك سعود
- 1431هـ-1434هـ- مستشار وزارة التعليم العالي.
- 1421هـ-حالياً - عضو مجلس الأمناء بجامعة عفت للبنات بجدة.
- 1421هـ-1426هـ- عضو مجلس الأمناء بجامعة دار الحكمة للبنات بجدة.
- 1433هـ-1437هـ- عضو مجلس الأمناء بالجامعة العربية المفتوحة.
الأبحاث والمؤلفات:
- 1997م - نماذج العلاج في التربية الخاصة". مركز البحوث التربوية ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود -
- 1998م - دمج الأطفال غير العاديين في المدارس الابتدائية الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر مدراء المدارس " 0 حولية كلية التربية ، جامعة قطـــر .
- 1998م - دراسة للصدق العاملي لمقياس الاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعض المتغيرات ذات العلاقة بتلك الاتجاهات"مجلة جامعة الملك سعود،العلوم التربوية والدراسات الإسلامية،كلية التربية
- 1998م - الكفايات اللازمة لمعلمي الأطفال المعوقين سمعياً " أهميتها ومدى توافرها لديهم. مجلة كلية التربية ،كلية التربية جامعة عين شمس -
- 2000م -Special Education in Saudi Arabia : Current Status and Future Plans
- 2002م- المهارات الضرورية لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم " أهميتها ومدى امتلاكهم لها . مجلة جامعة الملك سعود ، العلوم التربوية والدراسات التربوية ، كلية التربية
- 2003م- البرامج التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ، رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية : جامعة الملك سعود .
- 2002م- التعرف على مدى ملاءمة المباني المدرسية للتلاميذ ذوي الإعاقة الحركية.دراسة مقدمة للمؤتمر القومي الثامن" معا على طريق الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي"القاهرة
- 2002م- موضوعات القراءة التي يميل إليها الطلاب في المراحل التعليمية وأثر الجنس والمستوى الصفي على ذلك.مجلة العلوم التربوية ،كلية التربية جامعة قطر-
- 2002م- استقصاء آراء المد راء والمعلمين في المدارس العادية نحو الدمج. مركز البحوث التربوية ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود
- 2004م -الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام.المجلة العربية للتربية الخاصة، لأكاديمية العربية للتربية الخاصة
- 2005م - المنهج المرجعي لمرحلة التهيئة ببرامج التربية الفكرية(أربعة أجزاء). المملكة العربية السعودية:الرياض :جمعية الأطفال المعوقين، .
- 2005م - دليل المشرف التربوي في مجال التربية الخاصة. وزارة التربية والتعليم : الأمانة العامة للتربية الخاصة، .
- 2007م- المشروع الوطني لتقييم تجربة المملكة في مجال دمج الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس التعليم العام.الرياض: وزارة التربية والتعليم -
- 2000م - الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة:مفهومه وخلفياته النظرية.كتاب مترجم بالاشتراك مع أ.د.عبدالعزيز الشخص ,و أ.د.زيدان السرطاوي.دار الكتاب الجامعي ،العين:الإمارات العربية المتحدة -
- 2000م - الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة وتطبيقاته التربوية . كتاب مترجم بالاشتراك مع أ.د. عبدالعزيز الشخص ,و أ.د.زيدان السرطاوي..دار الكتاب الجامعي ،العين :الإمارات العربية المتحدة .
- - جداول النشاط للأطفال ذوي التوحد : تدريس السلوك الاستقلالي .كتاب مترجم من تأليف د. مكل نهان ود. كرانتر1999م ، أكاديمية التربية الخاصة ،الرياض : المملكة العربية السعودية ، .