كليات الشرق العربي

البحث العلمي

الاحتياجات التدريبية للقيادات المدرسية لتلبية متطلبات بناء مجتمع المعرفة في نظام التعليم السعودي

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير الإدارة والإشراف التربوي
  • الملخص:

    هدفت الدراسة: التعرُّف على مستوى الممارسات لدورالقيادات المدرسية المرتبطة ببناء مجتمع المعرفة، وكذا الكشف عن الاحتياجاتالتدريبيَّة لهذا الدور.

    واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي المسحي بأداتيه: الاستبانة، والمقابلة في تقصي أراء عينة الدراسة (القيادات المدرسية)، (الخبراء من مدربي برامج التدريب) التابعين لإدارة التدريب والإبتعاث التربوي بإدارة الرياض.

    وطبقت الدراسة على: عينة القيادات المدرسية بواقع 114 قائدة بنسبة 69,5 % من إجمالي مجتمع الدراسة، كما تكونت العينة العمدية للمقابلة من 17 مدربة من مدربي البرامج التدريبية.


    ولقد جاءت أهم النتائج: إبداء القيادت المدرسية درجة موافقة عالية حيال ممارسة دورهن المرتبط ببناء مجتمع المعرفة، كما جاء ترتيب أبعاد محتوى برامج التدريب التي تحتاجها القيادات المدرسية: 

    البعد القيمي وبمتوسط (2.68)،

     البعد المعرفي وبمتوسط (2.66)، 

    البعد التقني وبمتوسط (2.58)،
    البعد المهارى وبمتوسط (2.41).

    ومن أبرز التوصيات التي إنتهت إليها
    الدراسة: ضرورة تكثيف الدروات التدريبية لتلبية احتياجات القيادات المدرسية، وبخاصة في البعد القيمي لبناء مجتمع المعرفة.

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .