هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لقائدات مدارس التعليم العام الملحق بها برامج التربية الخاصة في مدينة الرياض من وجهة نظرهن والتعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد الاحتياجات التدريبية لقائدات مدارس التعليم العام الملحقة بها برامج التربية الخاصة تعود للمرحلة الدراسية (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية) وأيضا تعود لمتغيرات (سنوات الخدمة في العمل الإداري، التأهيل التربوي، عدد الدورات التدريبية في مجال الدمج)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي المسحي ، واستخدمت الإستبانة كأداة للدراسة والتي تم تطبيقها على جميع مجتمع الدراسة والمكون من (113) قائدة، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك احتياجات تدريبية عالية لقائدات مدارس التعليم العام الملحق بها برامج التربية الخاصة، ومن أهمها التدريب على أساليب تعديل سلوك الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ومعالجة التأخر الدراسي لديهم، وكذلك تعديل المناهج الخاصة بهم كي تتوافق مع قدراتهم ومهاراتهم، ومعرفة الوسائل والمعينات التي تساعد في تكيفهم في المدرسة وكيفية توظيف الأنشطة المدرسية في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو عملية الدمج، وفيما يتعلق بالبيئة المدرسية برزت احتياجات تدريبية خاصة بتعديل المباني والمرافق وفق الضوابط والشروط الخاصة بكل فئة لتكوين بيئة تعليمية مناسبة لهم. وأيضا تبين الدراسة أن هناك احتياجات تدريبية في مجال المجتمع من داخل المدرسة تختص بتطوير الهيئة التعليمية والإدارية مهنيا ومعرفة الأساليب التي يتم تقويم معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بها، واحتياجات من خارج المدرسة تختص بإشراك أولياء الأمور وتفعيل دورهم في إنجاح عملية الدمج والاستفادة من المجتمع المحلي في ذلك، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول الاحتياجات التدريبية لقائدات مدارس التعليم العام .
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .