كليات الشرق العربي

البحث العلمي

دور قائدات المدارس الابتدائية الحكومية في شمال مدينة الرياض في تحسين أداء المساعد الإداري ‏

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير الإدارة والإشراف التربوي
  • الملخص:

    هدف البحث إلى التعرف على دور قائدات المدارس الابتدائية الحكومية في شمال مدينة الرياض في تحسين أداء المساعد الإداري، والتعرف على المعوقات التي تواجه دورهن في تحسين أداء ‏المساعد الإداري، والكشف عن الفروق في استجابة مجتمع البحث حول دورهن في تحسين أداء المساعد الإداري والمعوقات التي تحد منه، التي تعزى إلى متغيرات البحث‏‏(سنوات الخدمة – المؤهل)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من جميع قائدات المدارس الابتدائية الحكومية في شمال مدينة الرياض والبالغ عددهن (49)؛ واستخدمت الباحثة اداة الاستبانة؛ وبعد استخدام اساليب المعالجة الاحصائية ظهرت عدد من النتائج من أهمها :

    1. أن متوسط الموافقة العام على عبارات محور “دور قائدات المدارس الابتدائية الحكومية في شمال مدينة الرياض في تحسين أداء المساعد الإداري تشير إلى درجة (عالية جداً)، ومن أهم تلك الأدوار (تزود المساعدات الإداريات بالتعاميم واللوائح التنظيمية المرتبطة بمهامهن الوظيفية لتوظيفها في الأعمال الإدارية داخل المدرسة -تشجع العلاقات الإنسانية بين جميع العاملات في المدرسة).

    2.أن المتوسط العام على عبارات محور “المعوقات الإدارية التي تواجه قائدات المدارس الابتدائية الحكومية في شمال مدينة الرياض في تحسين أداء المساعد الإداري” تشير إلى درجة (متوسطة) ومن أبرزها (تمسك قائدة المدرسة الحرفي بالتعاميم واللوائح المكلفة بها من وزارة التعليم -كثرة تذمر المساعدات الإداريات من العمل).

    3. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية حول متغيرات البحث التي تعزى إلى (سنواتالخدمة _المؤهل).

    التوصيات:

    1. أهمية التحاق قائدات المدارس بدورات تدريبية في التخطيط الاستراتيجي الداعمة لتطوير عمل المساعد الإداري.

    2. ضرورة توفير برامج تدريبية من قبل وزارة التعليم لجميع المساعد الإداري لتطوير مهاراتهم في العمل الإداري.

    3. أن تعمل القائدة على توعية المساعد الإداري بأهمية العمل وضرورة تحمل ما يترتب عليه من ضغوط وأهمية تدوبر العمل لاكتساب خبرات متنوعة في الأعمال الإدارية.

    4. تكثيف برامج تطوير المهارات الإدارية للمساعدات الإداريات وتوفير بيئة العمل المحفزة لهن لتحسين أداء المساعدات الإداريات.

    5. شفافية الرؤية حول عمليات التغيير الإداري لكي تسهم في تحسين العمل الإداري

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .