كليات الشرق العربي

البحث العلمي

دور القيادات الأكاديمية في تحقيق الأهداف الإستراتيجية لدى معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعات السعودية

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير الإدارة والإشراف التربوي
  • الملخص:

    هدفت الدراسة إلى: التعرف على دور القيادات الأكاديمية في تحقيق الأهداف الإستراتيجية لدى معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس و الطلاب

    استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق الدراسة على (10 )من القيادات الأكاديمية ، و(27) عضو هيئة تدريس ومن الطلاب ( 120 طالب). وقد اعتمدت الدراسة الحالية على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات.

    أبرز نتائج الدراسة:

     أن القيادات الأكاديمية موافقون بشدة على دورهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لدى معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ومن أبرزها ،أن تقوم إدارة المعهد بإصدار قرارات إدارية تطويرية للمعهد و تقوم ادارة المعهد بتطبيق معايير الجودة الشاملة ، بمتوسط حسابي (3,59 من 4,00) .

     موافقة أفراد عينة الدراسة إلى حد ما على أبرز المشكلات منها, القصور في تلبية احتياجات الطلاب و المعلمين والتي تعيق تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمعاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بمتوسط حسابي (3,41 من 4,00).

    أن افراد العينة موافقون على المقترحات التي تسهم في تحقيق الأهداف تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمعاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من ابرزها، التطوير و إجراء البحوث العلمية التي تختص بتعليم اللغة للناطقين بغيرها بمتوسط حسابي (3,22 من 4,00).

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة: