هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع حقوق المعلمة في المدارس الأهلية ومدى إمكانية استصدار لائحة خاصة بحقوق المعلمين في المدارس الأهلية ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي واستخدام أداتي المقابلة والاستبيان لجمع البيانات اللازمة فيما تكونت عينة الدراسة من 297 معلمة و64 قائدة ، كما تمت مقابلة عدد من المحامين والمستشارين في
وزارة العمل ومشرفات القيادة التربوية ومكتب التعليم الأهلي والأجنبي بمدينة الرياض بواقع 4 أفراد من كل فئة.
وأهم ماأسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج مايلي:
أن درجة تطبيق الحقوق المالية للمعلمات في المدارس الأهلية بمدينة الرياض هي درجة متوسطة.
أن درجة تطبيق الحقوق الصحية للمعلمات في المدارس الأهلية بمدينة الرياض هي درجة متوسطة.
أن درجة تطبيق الحقوق الاجتماعية للمعلمات في المدارس الأهلية بمدينة الرياض هي درجة متوسطة.
أن درجة أهمية سبل تحسين القواعد المنظمة لحقوق المعلمات وإجراءات تطبيقها في المدارس الأهلية هي درجة كبيرة جداً . وتوصلت
الدراسة إلى مجموعة من التوصيات. أهمها:
إصدار (لائحة حقوق المعلم ) بالتعاون بين وزارتي التعليم والعمل
تكوين لجنة دائمة بأعضاء من وزارتي التعليم والعمل تكون مهمتها متابعة حقوق المعلمات
إنشاء برنامج تأهيلي تدريبي للتوعية بحقوق وواجبات المعلمات الجدد.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .